لبنان.. بدء حفر بئر نفطي في خلال الساعات القادمة

جانب من البترول المصدر أخبار لبنان
0

أبلغ وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر رئيس الجمهورية في لبنان ميشال عون اليوم “الاربعاء” عن البدء في حفر البئر النفطي في لبنان خلال الساعات القليلة المقبلة .

و استقبل عون ريمون غجر ورئيس هيئة قطاع البترول وليد نصر مع وفد من شركة “توتال” لابلاغ الرئيس عن بدء حفر البئر رقم ٤ خلال الساعات القليلة المقبلة بعد وصول السفينة المختصّة للحفر، وذلك بحسب ما أورد ” قناة العالم الإخبارية “.

وبعد اللقاء، قال ممثل شركة “توتال” :” سنبدأ عمليات استكشاف النفط لنعود بعد شهرين أو أكثر لإعلان النتائج.

وأوضح رئيس هيئة ادارة قطاع البترول إن القاعدة اللوجيستية في مرفأ بيروت أصبحت جاهزة لخدمة سفينة الحفر وكل التقنيات المطلوبة تأمنت مؤكدا متابعة أعمال الحفر بشكل يومي من خلال وجود فريق عمل على السفينة وسيتم رفع تقرير يومي إلى الهيئة .

ويتوقع الخبراء احتمال وجود كميات من النفط في المياة اللبنانية تصل إلى 50 في المئة ومخزون يصل إلى 8 مليارات برميل.

وأعلنت شركة «نوبل» الأميركية للطاقة في العام 2010، عن وجود «حقل هائل» للغاز يسمى «ڤيتان» يحوي ما لا يقل عن 16 تريليون قدم مكعب في منطقة بحرية تقع قبالة الشواطىء اللبنانية والقبرصية والفلسطينية .

وصاحب المخزون النفطي على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة (الكيان الاسرائيلي) خلاف لبناني إسرائيلي، وقد تضمنت التقديرات في 8 نيسان 2012 عن مخزون لبنان من النفط والغاز .

وأشارت مصادر نيابية لبنانية أن “اسرائيل” تطرح عطاءات على تراخيص للتنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل فلسطين المحتلة في البحر الابيض المتوسط  .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.