بركة نورين الحدودية تشهد المعارك السودانية الإثيوبية

بركة نورين الحدودية
0

أكدت بعض المصادر المطلعة في السودان قيام قواتٍ إثيوبية بالهجوم على عناصر الجيش المتواجدين في منطقة بركة نورين الحدودية .

حيث أشارت المعلومات إلى ان الجيش السوداني تصدى للهجوم الذي شنته مجموعة إثيوبية في منطقة بركة نورين ، إضافة إلى استرداد عدد من المناطق الزراعية في المنطقة .

و حسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية ، سقط في صفوف القوات الإثيوبية العديد من القتلى و الأسرى ، بينما قتل جندي سوداني .

هذا وكانت الخارجية السودانية قد وجهت عبر وزيرها عمر قمر الدين  ، الاتهام لإثيوبيا بأنها تُلفق اتهامات عارية عن الصحة وتنشرها عبر وسائل الإعلام.

وصرَّح وزير الخارجية السودانية بحسب العربية أن الحكومة السودانية تتحدى إثيوبيا بأن تُثبت للعالم أن السودان قد تعدى وأخذ شبر واحد من أراضيها ، مشدداً على رغبة السودان الحقيقية في حل النزاع مع الجارة إثيوبيا بطرق سلمية.

كما طالب الدولة الإثيوبية إثبات صدق نيتها في حل النزاع بشكل سلمي وتقديم الإثباتات التي تُبرهن امتلاك إثيوبيا لأجزاء من الأراضي السودانية، مشدداً على قدرة السودان واستعداده لتخطيط الحدود ابتداءً من الغد.

رد وزير الخارجية السوداني أتى على خلفية اتهام سفير إثيوبيا لدى السودان، يبلتال أميرو، الخرطوم بالتعدي على أراضي إثيوبيا.

إذ ادعى أميرو في تصريحه أن “ السودان ارتكب خطأ تاريخيا عندما تعدى على أراضي إثيوبيا ” .

وتابع أميرو أن: “إثيوبيا لا تزال في وضع يمكنها من معالجة النزاع الحدودي بالأساليب السلمية، لكن أديس أبابا ستضطر للدفاع عن حقوقها إذا اختلفت الظروف”.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان قد زار أمس الأربعاء ولاية القضارف بصحبة نائب رئيس هيئة الأركان للإمداد، للوقوف على مدى جاهزية القوات المسلحة السودانية.

على صعيد متصل، أعلنت منظمة إفريقية اليوم الخميس عن إمكانية حل النزاع الحدودي الذي اندلع بين السودان وإثيوبيا بطريقة سلمية حتى تعود الأمور طبيعية بالمنطقة.

صرح بذلك السكرتير التنفيذي لمنظمة “المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى”، جواو صامويل كاهاهو، حسب بيان المجلس السيادي السوداني.

وقال كاهاهلو، خلال استقباله من طرف عضو المجلس، إبراهيم جابر، بالخرطوم، إن الأخير، أطلعه على “تطورات الأوضاع على الحدود بين السودان وإثيوبيا”.

وأردف: “سندعم موقف السودان في المحفل الدولي، هناك إمكانية لحل النزاع الحدودي بين السودان وإثيوبيا سلميًا بما يحقق الاستقرار بالمنطقة والإقليم”، وفق ذات المصدر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.