برهم صالح يكلف توفيق علاوي رسمياً بتشكيل الحكومة العراقية

الرئيس العراقي
0

ذكرت شبكة ” العين الإخبارية ” أن الرئيس العراقي برهم صالح ، كلف اليوم السبت، محمد توفيق علاوي رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة، نقلاً عن وسائل إعلام محلية بالعراق.

وأكدرئيس الوزراء الجديد توفيق علاوي في تصريحات صحفية، عقب تكليفه برئاسة الحكومة، على الدور العظيم الذي قام به الشعب العراقي ، مشيراً إلى أن العراقيين لهم القدح المعلى فيما وصلت إليه البلاد حالياً، وقال علاوي: “لولا تضحيات العراقيين لما حدث أي تغيير في البلاد قاده الشارع العراقي.

ونوه توفيق علاوي إلى أن التظاهرات والاحتجاج السلمي كان له دور كبير في إحداث التغيير بالبلاد، مشيراً إلى أن سلاح الدولة لا يصوب إلا ضد أعداء الشعب.

علاوي ذكر أن التظاهر والاحتجاج حق مكفول للشعب يجب حمايته ومحاسبة القتلة وتعويض أسر الشهداء الذين ارتقت أرواحهم في سبيل قضية عادلة ومن أجل وطن أفضل.

وشدد رئيس الوزراء العراقي المكلف على التزامه بتحديد موعد الانتخابات وإصلاح حال الاقتصاد علاوة على الهم الأكبر الذي يتمثل في محاربة الفساد.

وأكد توفيق علاوي أنه لن يسمح للكتل السياسية بفرض مرشحيهم على حكومته الجديدة، مشيراً إلى أن معيار الكفاءة سيكون هو الفيصل في اختيار الوزراء في الحكومة الجديدة وليس المحاصصات الحزبية التي تعمل على إرضاء الكتل السياسية دون النظر إلى مصلحة البلد.

وكشف مصدر مطلع في إفادات لـ السومرية نيوز، المحلية في العراق، إن “موعد تكليف محمد توفيق علاوي سيتم اليوم الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي “، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

 وأشارت ذات المصادر إلى عزم رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد توافق كل من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس تحالف الفتح هادي العامري عليه.

يذكر أن رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي، هو سياسي عراقي، ولد في العام 1954 في العاصمة العراقية بغداد،حيث انهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد.

التحق توفيق علاوي بعد ذلك بجامعة بغداد ودرس في كلية الهندسة المعمارية ،وفي السنة النهائية اضطر ان يترك الجامعة ويترك العراق حيث غادر إلى لبنان عام 1977.

وتقول السيرة الذاتية لعلاوي إنه التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت حيث نال شهادة البكلوريوس في هندسة العمارة عام 1980، اثم نتمى إلى حزب الدعوة الاسلامية وترك الحزب فيما بعد.

دخل رئيس الوزراء الجديد المشهد السياسي ضمن قائمة اياد علاوي الليبرالية منذ عام 2005 وحتى هذا اليوم بمسمياتها المختلفة، القائمة العراقية، القائمة الوطنية، وائتلاف الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.