إسماعيل هنية وأردوغان يلتقيان بعيدًا عن وسائل الإعلام

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (إرشيفية) / JerusalemOnline
0

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية، إسماعيل هنية ، في إسطنبول.

ووفق ما ذكرته وكالة (الأناضول) التركية فإن اللقاء جرى بعيدًا عن وسائل الإعلام، في المكتب الرئاسي بقصر “وحيد الدين”.

ولم يصدر -حتى كتابة هذا المقال- بيان رسمي يفصح عن فحوى زيارة إسماعيل هنية أو الأجندة التي تناولها اللقاء.

وأجرى الرئيس التركي، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، يوم الجمعة، مؤكدًا من خلاله على موقف الحكومة التركية الداعم والثابت تجاه القضية الفلسطينية، وذلك وفقًا لما ذكرته مصادر بالرئاسة التركية.

وتبادل الرئيسين خلال الاتصال الهاتفي وجهات النظر المتعلقة بخطة سلام لتحقيق السلام في الشرق الأوسط أو ما تعرف إعلاميًا بـ”صفقة القرن“.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن مساء الثلاثاء الماضي في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخطوط العريضة لصفقة القرن، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، فيما رفضتها السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة، وتركيا وعدة دول أخرى.

وهاجم أردوغان، الخميس الماضي، خطة ترامب ووصفها بأنها مشروع للاحتلال، مضيفًا أن: “القدس ليست للبيع، وأن نظرة تركيا إلى فلسطين هي نفس نظرة السلطان عبد الحميد الثاني”.

كما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، بأن خطة السلام المزعومة التي أعلن عنها ترامب لن تخدم عملية تحقيق السلام، مؤكدًا على أنها لن تجلب الحل في فلسطين.

وقال أردوغان وفقًا للأناضول إن “القدس من مقدسات المسلمين ولا يمكن قبول خطة منحها لإسرائيل”.

بدوره أدان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية ، مشاركة سفراء عدد من الدول العربية (الخليجية)، في مؤتمر الإعلان عن صفقة القرن، الذي عُقد في واشنطن، مساء الثلاثاء.

وقال هنية، في تصريح صحفي، لـ(قناة الجزيرة) القطرية، ونشره الموقع الرسمي للحركة “نعبر عن أسفنا لحضور دول عربية إعلان (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب خطته للسلام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.