بشار الأسد يعلن نية بلادة بالحصول على اللقاح الروسي ضد كورونا

0

أكد بشار الأسد الرئيس السوري، في تصريح اليوم الأربعاء، عن أن بلاده تنوي الحصول على اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا عند توفره في الأسواق.

كما ووجهة للرئيس السورى في لقاء صحفي، إذا كان يرغب في التطعيم شخصيا بلقاح فيروس كورونا الروسي، حيث رد قائلا: “بالطبع، في ظل الظروف الحالية يرغب الجميع في أخذ اللقاح ضد هذا الفيروس الخطير”.

وأردف قائلا: “سوريا ستطلب توريد اللقاح الروسي ضد كوفيد -19، وستتفاوض مع موسكو بشأن هذه المسألة، وسيتم تحديد  الكمية  لاحقا.. على حد علمي هذا اللقاح غير متوفر بعد في السوق الدولية”.

وأكمل الأسد” سنناقش مع السلطات الروسية متى سيكون بإمكانه دخول سوريا. هذا مهم للغاية وضروري.. وسنناقش مقدار ما تحتاجه السلطات الصحية السورية من هذا اللقاح.. الجميع في سوريا مهتمون باللقاح الروسي ومتى سيكون متاحا”.

الجدير بالذكر، أن روسيا أعلنت عن أول لقاح ضد كوفيد_19 المستجد في العالم “Sputnik V”، في أغسطس الماضي، والذي طوره مركز غاماليا، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي حسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي سياق اخر، صرح مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الثلاثاء، أنه لا يجب الإنتظار حتي ظهور لقاح ضد الفيروس التاجي، ويجب إنقاذ الأرواح بالأدويه المتاحه.

وأكد غيبريسوس أنه حوالي 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة وعلينا الاستعداد للجائحة المقبلة، وأشارت الصحة العالمية على ضرورة استخدام الإمكانيات المتاحة لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا.

وأكد مدير منظمة الصحه العالمية في فيديو قد نشره مسبقا “نأمل أن يكون اللقاح جاهزا وفعالا وآمنا ، وأن تحصل جميع دول المنطقة على إمكانية الوصول إليه، ومع ذلك، لا يمكننا انتظار ظهور اللقاح، لأنه من الضروري إنقاذ الحياة بالمتوفر حاليا. كما يتعين علينا السيطرة على الفيروس، ولكن أماما المزيد من الاختبارات”.

وقال غيبريسوس أنه “حين نعمل لأجل مصالحنا الشخصية، نعطي إمكانية الانتشار للفيروس، وحين نعمل معا يمكننا أن نوقف العدوى”.

وأشار عن ثقته في أن “هذا الوباء سينتهي، لكنه لن يكون الأخير”، منوها إلى ضرورة إستعداد العالم للجائحة المقبلة، ولافتا إلى “أهمية الاستثمار في الرعاية الصحية”.

كما أنه أشار إلى أن “الفيروس منذ عام كان مجهولا تماما بالنسبة لنا. لقد زرت العديد من الدول في الجزء الغربي من المحيط الهادئ ولم أستطع  تخيل أن يحصل مثل هذا الوضع. لقد تغير العالم كثيرا، لأن وباء الفيروس التاجي أثر على أنظمتنا الصحية والاجتماعية والاقتصادية” حسب ماذكره موقع روسيا اليوم.

قامت منظمة الصحة العالمية بالاعلان عن ارتفاع الإصابات والوفيات بكوفيد_١٩ المستجد يوميا في شرق البحر الأبيض المتوسط خلال الأيام الـ5 الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.