بقيادة ياسر عرمان.. وفد الجبهة الثورية يزور الخرطوم

وفد مقدمة الجبهة الثورية يزور الخرطوم مصدر الصورة أخبار السودان
0

أكد إبراهيم موسى زريبة الناطق الرسمي بإسم وفد مقدمة الجبهة الثورية، زيارة وفد الجبهة الثورية للخرطوم وبقية الولايات برئاسة ياسر عرمان الذي تم اختياره بالانتخاب وتراتبية القيادة في الجبهة الثورية.


و شدد زريبه في تصريح بحسب ما أورد موقع “ديساب” على أن اتفاق سلام السودان بجوبا هو ملك لجميع الشعب السوداني بكل مكوناته وقواه المجتمعية والسياسية، واضاف “يحق لكل القوى السياسية الترويج له والتبشير به”.

وقال زريبة “إن زيارة وفد الجبهة الثورية للداخل عمل سياسي راتب وروتيني يمثل انطلاقة عملها السياسي وهي ماضية فيه قدما وتدعو جميع القوى السياسية للاحتفاء بالسلام والعمل على بناءه”.

مضيفاً  أن “ياسر عرمان باق في رئاسة وفد مقدمة الجبهة الثورية”.

هذا وقد أعلنت وساطة جنوب السودان في وقت سابق الجمعة، الـ28 من أغسطس الماضي، عن التوقيع بالأحرف الأولى بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح فرع الجبهة الثورية فى مسار دارفور بحسب اخبار السودان.

وكان قد جرى توقيع السلام بجوبا على بروتوكولات تقاسم السلطة والثروة ومعالجة قضايا النازحين واللاجئين وتوزيع التعويضات للمواطنين ومعالجة مشاكل الرحالة والمزارعين.

وكانت عملية التفاوض قد بدأت في سبتمبر الماضي، حيث حققت العملية في بدايتها اختراقات عديدة في جملة من 5 مسارات خاصة بمناطق السودان .

كما أن هناك العديد من القفزات التي حدثت في ملف القضايا القومية والعدالة الانتقالية في دارفور، ذلك فضلاً عن مثول المطلوبين دولياً من رموز البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية .

هذا إلى جانب تعثر حركة عبد العزيز الحلو وقابل ذلك تعثر مع حركة مسلحة خارج إطار التحالف، هي الحركة الشعبية، فصيل عبد العزيز الحلو، وكذلك حركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد محمد نور، التي رفضت فكرة المشاركة في المفاوضات من بدايتها.

ويعرف عن الجبهة الثورية والتي تأسست في 2013، بأنها تتألف من 3 حركات رئيسية، هي الحركة الشعبية قطاع الشمال، وحركة العدل والمساواة، وحركة تحرير السودان فصيل ميناوي .

وكانت حركة مناوي قد ابتعدت عن التحالف في الفترة الأخيرة لخلافات مع بقية المكونات الآخرى، كما أن هناك مشاركة من قبل كيانات أخرى مدنية، أبرزها “مؤتمر البجا” المعارض .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.