بوريطة يعلن عن موعد افتتاح السفارة الإسرائيلية في المغرب

ناصر بوريطة
0

كشف ناصر بوريطة وزير الخارجية في الحكومة المغربية عن الموعد المحدد لتبادل البعثات الدبلوماسية بين المغرب و حكومة الاحتلال الإسرائيلي .

حيث أوضح ناصر في تصريح له ، نقلته روسيا اليوم ، أنه خلال أسبوعين سيتم إرسال بعثة دبلوماسية إلى تل أبيب ، و ستصل بدورها البعثة الإسرائيلية إلى العاصمة الرباط .

و أضاف أن “الملك استقبل بن شابات وكوشنر، وتم التوقيع على اتفاق تعاون مع إسرائيل ، و الولايات المتحدة اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية وهذا هو الامر الأهم بالنسبة للمنطقة”.

و بين بوريطة أن “الملك جدد موقف الدولة الذي يتطابق مع الموقف الفلسطيني ويدعم تحقيق السلام في الشرق الأوسط” ، منوهاً إلى قيام الولايات المتحدة بافتتاح سفارة لها في الصحراء الغربية .

هذا و يذكر أن الملك المغربي محمد السادس كان قد افتتح قصره من أجل احتضان المباحثات الثلاثية الإسرائيلية المغربية الأميركية .

و أكد العاهل المغربي، على تطلع بلاد لبناء علاقات راسخة وكاملة وطويلة المدى مع دولة إسرائيل، في مجالات مختلفة ، عقب اعلان اتفاقية السلام بين البلدين.

من جانبه ، توجه بن شبات ( ذو الأصول المغربية ) رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ، باللهجة المغربية نيابة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوة إلى ملك المغرب لزيارة إسرائيل .

وقال: “أتوجه بالشكر لرئيس الوزراء نتنياهو على ما حظينا به من شرف الانتماء إلى الوفد الإسرائيلي المكلف بمهمة ترجمة الإنجاز السياسي إلى خطوات عملية”.

وأكمل: “العلاقات مع المغرب لها معنى خاص، يتجاوز الجوانب السياسية والاقتصادية، وقد تطلع العديد من مواطني إسرائيل، من أبناء الطائفة المغربية إلى وصول هذه اللحظة”.

وأضاف: “أنا والعديد من أبناء الجيل الثاني والثالث من اليهود الذين قدموا من المغرب ليعيشوا في إسرائيل ما زلنا أوفياء بتراث أجدادنا ونحافظ عليه”، وفقا لموقع روسيا اليوم .

وفي السياق ، أكدت  نادية فتاح علوي  وزيرة السياحة في الحكومة المغربية أن وزارتها تترقب قدوم حوالي 200 ألف سائح إسرائيلي خلال العام القادم .

حيث أوضحت علوي في تصريح لها أن  “عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، في العام 2021 المقبل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.