” بومبيو ” يصل إسرائيل في مستهل جولته الشرق اوسطية

0

 وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، اليوم الاثنين، إلى إسرائيل في بداية جولة في الشرق الأوسط تستمر خمسة أيام، يثير خلالها مسألة تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.

وكانت قد أعلنت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن “الجولة الشرق أوسطية التي يجريها بومبيو ستستمر خلال الفترة الممتدة بين 23 و28 أغسطس الجاري” وفق ما جاء على موقع سبوتنك.

وسيبحث بومبيو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خصوصاً حول الملف الإيراني و”تعميق” العلاقات بين إسرائيل وبقية دول الشرق الأوسط، كما أكد المتحدث باسمه في واشنطن.

كما أشار مصدر مطلع، إن وزير الخارجية الأمريكي، سيلقي خطابًا مسجلًا من القدس، لإلقاء الضوء على إنجازات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ملف السياسة الخارجية، مشيرًا إلى أن الكلمة المسجلة ستعرض في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، استعدادًا للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل.

وسيطرق خطاب بومبيو، على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بالإضافة إلى الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن يتوجه بومبيو، بعد زيارته إلى الخرطوم لبحث المرحلة الإنتقالية فى البلاد، إضافة إلى العلاقة بين إسرائيل والسودان. ثم ينتقل إلى البحرين والإمارات.

بومبيو يعتزم زيارة السودان بعد إسرائيل

يعتزم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التوجه الى السودان هذا الأسبوع ضمن جولة عربية لبحث السلام في المنطقة تبدأ من إسرائيل وتمتد لدول أخرى بينها السودان وسلطنة عمان والبحرين.

وسيلتقي بومبيو الاثنين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حيث يبحثان ملفي إتمام عملية اتفاق السلام بين إسرائيل والامارات، وملف تمديد قرار حظر الأسلحة عن إيران الذي طلبت واشنطن تفعيل آلية “سناب باك” يوم الخميس لفرض العقوبات الدولية عليها.

يذكر ان هذه الزيارة ستكون الأولى لوزير خارجية أميركي الى السودان منذ 15 عاما حيث قامت وزيرة الخارجية كونداليزا رايس بزيارة في يوليو 2005 شملت الخرطوم والفاشر.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه يدعم رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا قام بتعويض ضحايا تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، معتبراً أن الانتقال السلمي الذي تعيشه البلاد يمثل فرصة تاريخية كما جاء على موقع الشرق الأوسط.

وأشار بومبيو للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن الكونجرس سيتسلم مشروع قانون حول الموضوع «قريباً جداً».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.