بيروت تفقد “الأمل الأخير” في إيجاد ناجين تحت الركام

بيروت فقدت الأمل في ايجاد ناجين أحياء تحت الركام
0

أعلن رئيس فريق البحث التشيلي في بيروت أنه لم يعثر على أي جثة أو شخص حي بعد مسح اكثر من 95% من المبنى المدمر في العاصمة اللبنانية.

وبحسب ما جاء في “سكاي نيوز“فإن إعلان رئيس الفريق التشيلي جاء وقعه كالصاعقة على اللبنانيين الذين يشعرون أصلا بفقدان الأمل في البلد، الذي دمرت ثلث عاصمته من جراء الانفجار الهائل، الذي وقع في الرابع من أغسطس الماضي.

حيث بدأت أعمال البحث منذ ظهر الخميس الماضي، وظلت مستمرة على مدار الساعة على وسط ترقب شديد، حتى إن بعض المشاركين بها لم ينم طوال تلك الفترة بانتظار انتهاء أعمال البحث.

وكانت عمليات البحث بدأت بعد أن أعطى الكلب المدرب التابع للفريق التشيلي إشارة إلى وجود رائحة بشرية بعد مرور شهر على انفجار مرفأ بيروت.

حيث رصدت كاميرا السكانر الخاصة بفرقة الإنقاذ التشيلية إشارة لوجود شخص ما يزال حي تحت الأنقاض بالإضافة إلى عثورهم على جثة أحد المفقودين في منطقة الجميزة اللبنانية بعد مرور ثلاثين يوم على انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب الماضي، بحسب ليبانون ديبايت.

كما ذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن الجيش اللبناني وقوى أمنية والصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني اللبناني وفوج الإطفاء يشاركون في عملية الإنقاذ مع الفريق التشيلي لمواطنين تحت الأنقاض قد يكونون على قيد الحياة.

وبحسب المصادر الإعلامية أن آلة الفريق التشيلي لا تحتمل الخطأ إلا بنسبة 20% ويعتمد الفريق التشيلي على نسبة 80% لوجود نبض لشخص حي تحت الأنقاض، لذلك فإن عمليات رفع الأنقاض تمر ببطء في المكان حرصاً على عدم إيذاء الشخص المحتمل وجوده حي تحتها.

فيما أعيدت عملية الفحص بواسطة السكانر بعد العثور على نبض ثلاث مرات للتأكد من وجود النبض الذي يشير إلى وجود شخص حي تحت الأنقاض.

إلا أن تصريح أحد أعضاء فريق الإغاثة التشيلي يُدعى وولتر مونوز، بالأمس، أوضح للصحفيين أن “هناك أمل بنسبة 2 في المئة فقط”.

كما أوضح أحد المتطوعين في الدفاع المدني في موقع المبنى المدمر، قائلا: “لن نترك الموقع قبل أن ننتهي ونبحث تحت كل الردم برغم أن المبنى مهدد بالسقوط”، لافتا إلى أن العمليات تتركز اليوم على سلم المبنى المدمر.

وفي السياق تعرضت السلطات الرسمية اللبنانية لانتقادات كثيرة منذ لحظة وقوع الانفجار الذي وصف بـ”الجريمة” في بيروت.

حيث إعتبر كثيرون أن القوى الأمنية لم تسهم في رفع الأنقاض ومساعدة الناس والمتضررين والمشردين في الأحياء في الأيام العشرة الأولى التي تلت الانفجار “بل اكتفت بمراقبة الخراب في المدينة”، على حد قول عدد من الناشطين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.