ترامب يوقع أمراُ تنفيذياً يحظر تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات”

0

وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ، مساء الخميس، على مرسومين بمنع أى تعامل مالي أميركي مع مالكي “تيك توك” و”وي تشات” بعد 45 يوماً.

وقال الرئيس الأميركي إلى أن تيك توك يمكن أن يستخدم في حملات تضليل لصالح الحزب الشيوعي الصيني، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد مالكيه بحسب سكاي نيوز عربية.

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع في تصويت الخميس على مشروع قانون مقدم من السيناتور، جوش هاولي، لمنع الموظفين الاتحاديين من استخدام تطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة على الأجهزة الحكومية وسط تهديدات من البيت الأبيض بحظر الشركة مالكة التطبيق.

وصرح ترامب هذا الأسبوع إنه سيدعم بيع عمليات (تيك توك) الأمريكية إلى شركة مايكروسوفت إذا حصلت الحكومة الأمريكية على «جزء كبير» من سعر البيع، وحذر من أنه سيحظر الخدمة في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر.

الصين تدين حظر ترامب 

وأعلنت الصين، يوم الجمعة، عن إدانتها لقيام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بحظر التطبيقين الصينيين “تيك توك” و”ويتشات”، واصفة القرار بـ “التلاعب والقمع السياسيين”.

وجاء هذا الموقف من بكين، بينما أعلن ترامب إغلاق هاتين المنصتين خلال مهلة 45 يوما، وسط تزايد للتوتر بين الولايات المتحدة والصين.

وجاء الأمران التنفيذيان بعدما قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع إنها تكثف جهودها لحذف التطبيقات الصينية “غير الموثوق بها” من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأميركية، ووصفت تطبيقي (تيك توك) و(وي تشات) بأنهما يمثلان “تهديدات كبيرة”.

يأتي هذا مع تصاعد التحذيرات من قبل مسؤولين أميركيين، يرون أن التطبيق الرائج بين الشباب تحت إدارة الشركة الصينية يمثل خطرا قوميا، بسبب البيانات الشخصية التي يتعامل معها.

وقال ترامب هذا الأسبوع إنه سيدعم بيع عمليات (تيك توك) الأمريكية إلى شركة مايكروسوفت إذا حصلت الحكومة الأمريكية على «جزء كبير» من سعر البيع، وحذر من أنه سيحظر الخدمة في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر.

كما يأتي مع تصاعد التوتر بين وشنطن وبكين في الأشهر الأخيرة، في ملفات عدة، ضمن لائحة طويلة من المواضيع الخلافية بينهما، أبرزها إدارة كوفيد-19، وشركة “هواوي”، والتعامل مع المسلمين الأويغور، وتطبيق “تيك توك”، فضلا عن قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، ومؤخراً مسألة تايوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.