ترحيب دولي واسع بـ “وقف إطلاق النار” في ليبيا.. ودعم متواصل لوقف الأعمال القتالية

السراج وعقيلة صالح المصدر الجزيرة مباشر
0

بعد أن أعلن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية ورئيس مجلس النواب المجتمع بطبرق، عقيلة صالح، عن وقف إطلاق النار في ليبيا، حدثت الكثير من ردود الأفعال الدولية والأقليمية المؤيدة للقرار .

تضامن كبير

ولقى وقف إطلاق النار في ليبيا الكثير من التجاوب أيضاً من قبل منظمات المجتمع المدني، والتي وصف معظمها في بياناته بأن الوقف يعني تقليل آمد الحرب في بلد عانى من الإنشقاقات والتدخلات الدولية في شؤونه للكثير من السنوات .

وأعلنت كل من سفارات كندا والولايات المتحدة الأمريكية بجانب إيطاليا وبريطانيا وغيرها من السفارات في ليبيا عن ترحيبها الكامل بوقف إطلاق النار في البلاد، معتبرة بأن هذا الأمر يدل على نية كبيرة في تحقيق السلام في المنطقة التي عانت من ويلات الحرب .

وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية عن هذا الأمر على صفحتها الرسمية على تويتر: “الخطوات المهمة لجميع الليبيين” .

وزادت في التغريدة: ” إن الولايات المتحدة لديها المزيد لتقوله قريباً”، منوهة إلى أن الخطوات التي قام بها صالح والسراج تهدف إلى لم شمل الليبيين قريباً .

ترحيب بريطاني وإيطالي

ورحبت بريطانيا بشكل كبير بالخطوة، مشيرة إلى أن الحل العسكري من الصعب حدوثه في مثل الظروف الحالية في ليبيا، باعتبار أن كل طرف يسعى إلى القضاء على الآخر .

وقال نيكولاس هوبتون سفير ابريطانيا بالعاصمة الليبية طرابلس، في بيان نشره في تغريدة عبر “تويتر”:

“ترحب المملكة المتحدة بشدة بهذا الإعلان، موقف الشعب الليبي واضح، وليس هناك حل عسكري للأزمة الليبية”. وأضاف: “الآن ينبغي على جميع الأطراف، سواء داخل ليبيا أو خارجها، الالتزام بوقف إطلاق النار”.

وفي السياق فقد  قالت وكالة ” آكي الإيطالية” نقلاً عن وزارة الخارجية الإيطالية التي رحبت بشكل كبير ببياني السراج وصالح : “تضمنا توافقا على بعض المبادئ المؤسسة لمسار مشترك لتجاوز الجمود في البلاد” .

وأضافت: ” ندعوا إلى ضرورة استئناف إنتاج وتصدير النفط “بشكل ملموس على جميع مفاصل صناعة النفط الليبية في جميع أنحاء البلاد” .

وزاد البيان ” إن مثل هذه التطورات تشكل خطوة مهمة وشجاعة باتجاه حل الأزمة، نعتبر هذا توافقا ًكبيراً من قبل أطراف الصراع في البلاد، ونأمل في أن تستمر الجهود بشكل أكبر” .

تعزيز نهضة البلاد

كما أن كندا رحبت بالخطوة التي قام بها الفرقاء الليبين، واعتبرت في بيان لها بأن هذا الأمر من شأنه أن يسهم في تعزيز ونهضة البلاد .

وقالت السفارة الكندية في ليبيا، عبر تغريدة في تويتر: ” نرحب بشدة ببياني السراج وصالح، ونحث جميع أطراف الصراع الليبي على تنفيذ وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.