تركيب 10 آليات مناولة بميناء بورتسودان بتكلفة 4 ملايين يورو︎

0

بدأت الحكومة السودانية تركيب 10 آليات مناولة بالميناء الجنوبي في بورتسودان وهو المخصص لحركة الصادر والوارد بتكلفة 4 ملايين يورو.

فيما واجه ميناء بورتسودان، منذ عدة أشهر مشكلة تكدس الحاويات إضافة إلي ضعف الكفاءة بسبب تعطل الآليات والاضرابات عن العمل بصورة متكررة.

من جانبها كشفت هيئة الموانئ البحرية، يوم أمس السبت، عن بدء تركيب ا لآليات التي تم استيرادها منتصف نوفمبر الماضي، بمعاونة خبير صيني الجنسية من شركة (ثاني) وصل من كينيا.

كما أوضح أونور محمد آدم سلطان، المدير العام لهيئة الموانئ البحرية،في بورتسودان أن الآليات تقوم بمهام” الكرينات” إلا إنها متخصصة فقط في الحاويات وهي قابلة للضبط بحسب الحاجة لمناولة جميع الحاويات سواء كانت 20 او 40 قدم.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الآليات في رفع الكفاءة الإنتاجية للميناء الجنوبي مبيناً إنها جزء من خطة متكاملة لتطوير وتحديث الموانئ السودانية بعد رفع الحظر عن السودان.

من جانبه قال نائب المدير العام لهيئة الموانئ البحرية فقيري عبد الله:” إن يناير الجاري سيشهد وصول المزيد من الآليات، بالإضافة إلى ال 10 آليات الحاليهأغلبها لمعالجة التكدس بالميناء الجنوبي، وأن الموانئ بكامل منسوبيها عازمة على إخراج الميناء من واقعه الحالي إلى الأفضل”.

في سياق متصل، أشار مدير الإدارة العامة للمخازن والمشتريات بهيئة الموانى البحرية محمد علي الباشا، إلي إن إجراءات استجلاب الآليات بدأت في العام 2019 م وفق إجراءات قانون الشراء والتعاقد، وفازت بالعطاء شركة (k. P. T)  الذراع التجاري لشركة (ثاني) المصنعة.

وقال الباشا:” إن الآليات تشمل قطع غيار وسيقوم الخبير الصيني المشرف على التركيب مع مهندسي هيئة الموانئ البحرية بتدريب الفنين والسائقين لمدة 15 يوماً”، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

ومن الشأن السوداني ايضا، أعلنت سلطات ولاية الخرطوم،اليوم الأحد، عن زيادة مرتقبة في أسعار الخبز المدعوم بالولاية خلال العشرة أيام القادمة، بسعر خمس جنيهات لقطعة الخبز الواحدة، مع زيادة حجمها، بدلًا عن جنيهين للقطعة الواحدة

حيث اكد منسقان بلجان التغيير والخدمات في إثنتين من محليات ولاية الخرطوم، أن زيادة أسعار الخبز حسب المقترح المتداول داخل أروقة الجهاز التنفيذي بالولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.