تضارب التصريحات الأمريكية مع أول تعليق لترامب حول كارثة بيروت

تضارب التصريحات الأمريكية مع أول تعليق لترامب حول كارثة بيروت
0

في أول تعليق أمريكي على الانفجار المروع الذي حصل أمس في بيروت ، أعرب ترامب عن تعاطفه مع لبنان، مشيرا أن جنرالاته لا يستبعدون أن يكون التفجير ناتج عن “هجوم”.

وبحسب “CNN Arabic” قال ترامب في مؤتمر صحفي له في البيت الأبيض: “لقد قابلت بعض من جنرالاتنا العظماء، ويبدو أنهم يعتقدون أن ما حدث في بيروت كان هجوماً، كانت قنبلة من نوع ما”.

جاء ذلك ردًا على سؤال عما إذا كان واثقا مما إذا كان الانفجار هجومًا وليس حادثا، حيث قال إنه “يبدو” كما هو، بناء على ما قاله له مسؤولون عسكريون أمريكيون.

كما أعلن ترامب عن أسفه لما وقع في لبنان، مشيرا الى العلاقة الجيدة التي تجمع البلدين، وأكّد استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة لهذا البلد العربي.

في الجانب الأخر نفى 3 مسؤولين بارزين في وزارة الدفاع الأمريكية، وجود أي مؤشرات على أن ما حدث هو “هجوم” حتى الآن، وقالوا إنهم لا يعرفون عما يتحدث ترامب، ولا يوجد أي دليل يؤكد أقواله.

وكان هناك تقارير متضاربة حول سبب الانفجار، حيث ألقي باللوم في البداية على حريق كبير في مستودع للألعاب النارية بالقرب من ميناء، بيروت، وقال مدير مديرية الأمن العام في وقت لاحق إن الانفجار نتج عن «مواد شديدة الانفجار» صودرت ، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

ولم يصف المسؤولون اللبنانيون الانفجار بأنه هجوم، لكن بعد تصريحات ترامب يوم الثلاثاء، أثار مسؤولون لبنانيون مخاوف مع دبلوماسيين أمريكيين بشأن استخدام كلمة «هجوم» في هذه المرحلة، حسبما قال مسؤولان في وزارة الخارجية لشبكة «CNN» الأمريكية.

يشار الى أن لجنة تحقيق مختصة سوف تعلن نتائجها حول كواليس الحادث خلال 48 ساعة، بينما أعلن مجلس الدفاع اللبناني حالة الطوارئ لأسبوعين، معتبراً بيروت مدينة منكوبة، مضيفاً أن سلطة عسكرية عليا ستكلف بمسؤولية أمن العاصمة.

في الوقت الذي كشفت تقارير الصليب الأحمر اللبناني، أن الانفجار خلّف 100 قتيل على الأقل كما أسفر عن إصابة أكثر من 4 آلاف بجروح حتى اللحظة، ولا يزال المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.