انفجار بيروت يسفر عن مقتل 100 شخص ونحو 4 آلاف مصاب

3

كشف الصليب الأحمر اللبناني، الأربعاء، أن الانفجار مرفأ بيروت أمس خلّف 100 قتيل على الأقل، ولا يزال المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

وقال الصليب الأحمر اللبناني إن الانفجار الضخم في مرفأ بيروت ألحق أضراراً كبرى بالأحياء المجاورة في المدينة، كما أسفر عن إصابة أكثر من 4 آلاف بجروح.

وجاء في بيان للصليب الأحمر : “حتى الآن أصيب أكثر من 4 آلاف شخص وقُتل أكثر من 100 شخص” مشيراً إلى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات البحث والإنقاذ في المناطق المحيطة بموقع الانفجار وفق العين الاخبارية.

كما تسبب الانفجار بتضرّر باخرة لقوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان وجرح عدد من عناصر هذه القوات، وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية ان تمت إصابة أفراد من طاقم سفارة ألمانيا في بيروت.

حداد وطني على ضحايا انفجار بيروت

وحددت رئاسة الحكومة اللبنانية أن اليوم الأربعاء هو يوم حداد وطني في جميع أنحاء لبنان؛ حداداً على ضحايا الانفجار.

و أوصى مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بإعلان بيروت مدينة منكوبة، مع إعلان حالة طوارئ أسبوعين في العاصمة فقط، وسلم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.

وعبر رئيس الجمهورية ميشال عون إنّ “كارثة كبرى حلّت بلبنان”، داعيا على “اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات”.

وأقر الرئيس عون “تحرير الاعتماد الاستثنائي المنصوص عنه في المادة 85 من الدستور وفي موازنة العام 2020 والذي يبلغ 100 مليار ليرة لبنانية (حوالي 66 مليون دولار) ويخصص لظروف استثنائية وطارئة”.

و أوصى المجلس قبل اجتماع منتظر للحكومة اليوم، بتكليف لجنة للتحقيق في الانفجار على أن تعرض نتائجها خلال خمسة أيام و”تتخذ أقصى درجات العقوبات على المسؤولين”.

وكشف مصدر أمني إنّ المواد الموجودة في المستودع مصادرة منذ سنوات من باخرة في مرفأ بيروت حدث بها عطل، وموضوعة في “العنبر رقم 12 في المرفأ”، مشيرا الى أنه لم تتم “متابعتها بالشكل المطلوب”.

3 تعليقات
  1. […] انفجار بيروت يسفر عن مقتل 100 شخص ونحو 4 آلاف مصاب […]

  2. […] انفجار بيروت يسفر عن مقتل 100 شخص ونحو 4 آلاف مصاب […]

  3. […] انفجار بيروت يسفر عن مقتل 100 شخص ونحو 4 آلاف مصاب […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.