تطبيع متوقع مع الحكومة السودانية قبل نهاية 2020

تطبيع سوداني
0

أكد  إيلي كوهين وزير الاستخبارات في حكومة الاحتلال أن الوقائع تشير إلى تطبيع متوقع مع الحكومة السودانية وذلك قبل حلول نهاية عام 2020 .

وقال كوهين في تصريح له “يتوقع أن تتم هذه الخطوة التاريخية قريبا، ربما قبل نهاية العام الحالي ” ، في إشارة منه إلى اتفاقية سلام جديدة .

وبين الوزير الإسرائيلي أن هذه الخطوة يتم العمل عليها منذ وقت طويل من خلال بعثات متبادلة تين الطرفين تعمل بشكل جاد للتوصل إلى اتفاق .

حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن نتنياهو كان قد التقى في وقت سابق عبد الفتاح البرهان   رئيس مجلس السيادة السوداني واتفقا على السعي إلى تطبيع علاقات البلدين .

كما اوضح كوهين “في أعقاب هذه الاتفاقية (مع الإمارات) ستأتي اتفاقيات أخرى مع المزيد من دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا”.

وأضاف في تصريحه أن ” السودان ليست الوحيدة على هذا الطريق ، ومن المرجح أن تقوم كل من  البحرين وسلطنة عمان باللحاق بالإمارات ” ، وفقاً لموقع DW .

 وتابع “أعتقد أن البحرين وسلطنة عمان على جدول الأعمال بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، فهناك في تقديري فرصة بالفعل في العام المقبل لاتفاق سلام مع دول أخرى في أفريقيا وعلى رأسها السودان”. 

هذا ويذكر بأن البحرين وعمان أشادتا بالخطوة الجريئة التي قامت بها الإمارات في ” تطبيع ” علاقاتها مع حكومة الاحتلال .

حيث قام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بتهنئة الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد .

واصفاً هذه الاتفاق ” بالإنجاز الدبلوماسي التاريخي الذي يحافظ على حل الدولتين ويبقي على فرص السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي “.

وفي سياق متصل ، أكدت بعض المصادر أن الإمارات وإسرائيل قامتا بتدشين خطوط الاتصال بينهما بشكل رسمي وذلك صباح اليوم الاحد .

وذكرت إحدى المسؤولات في الخارجية الإماراتية عبر تغريدة لها مايلي : ” دشن سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي غابي أشكنازي وزير خارجية إسرائيل خطوط الاتصال بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل، وتبادلا التهاني وأكدا الالتزام بتحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.