تفاصيل صادمة عن تحطم مركب يحمل مهاجرين قبالة السواحل الليبية

تفاصيل صادمة عن غرق قارب مهاجرين
0

بعد غرق 20 مهاجر قبالة السواحل الليبية هذا الأسبوع، أعلنت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة عن ” تفاصيل صادمة ” حول الحادثة المؤلمة.

وقد صرحت وكالة الهجرة إنه “من المعتقد أن 20 مهاجرا غرقوا قبالة سواحل ليبيا في تحطم زورق هذا الأسبوع، في الوقت الذي ظلت فيه الأمواج تجرف جثثا من حادث سابق إلى الشاطئ”.

وبحسب ما صرحت به المتحدثة باسم وكالة الهجرة “صفاء مسيهلي” فإن “حادث الغرق الثاني، الذي وقع عندما غادر مركب بلدة صرمان الساحلية غربي العاصمة طرابلس، يرفع العدد الإجمالي للغرقى في الحادثين إلى 94 على الأقل”.

وقد أشارت تفاصيل إلى أن القارب المطاطي إنطلق من بلدة الخمس وقد إنقلب في الخميس الماضي، وأكملت مسيهلي: “أفاد العاملون في المنطقة بأن المزيد من الجثث استمرت في الانجراف إلى الشاطئ طوال الليل”. وكان صياد وخفر السواحل قد انتشلوا في وقت سابق 31 جثة من الحطام الأول، بما في ذلك طفل صغير.

وقد دعت صفاء مسيهلي إلى الإفراج عن الناجين من الحادث المروع والمحتجزين لدى سلطات بلدة الخمس وأشارت إلى ضرورة حمايتهم من المهربين، وذلك بحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وفي سياق منفصل،انعقدت البارحة رابع جلسات الحوار السياسي الليبي، وسط خلافات على صلاحيات المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا، وكيفية اختياره.

هذا وقد صرح عضو لجنة الحوار السياسي في تونس صالح بوخريصة الكزة، مشيراً إلى أن المناقشات لن تنتهي قبل أسبوع من الآن نسبة للخلافات الدائرة حول صلاحيات واختصاصات المجلس الرئاسي، بحسب “العين الإخبارية”.

موضحاً أن اللجنة تحاول الآن التوصل من خلال النقاشات إلى كتابة اختصاصات المجلس الرئاسي، لافتاً إلى أن اللجنة لم تتوصل حتى الآن إلى آلية اختيار الأعضاء والهيكلة، متوقعاً حدوث خلافات كبيرة في هذا الشأن.

كما أشار الكزة أيضاً إلى الخلافات الجارية الآن والمتعلقة بتوقيع اتفاقيات جديدة أم المواصلة بالاتفاقيات السابقة بما فيها اتفاقية السراج مع أوردوغان “البحري والعسكري”.

من جانبها حثت المبعوثة الخاصة بالأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، أطراف الصراع في ليبيا على انتهاز ما اعتبرته بالفرصة التاريخية لحل الأزمة الليبية.

وطالبت ويليامز الحكومات المتصارعة في ليبيا أن يساهموا من خلال المفاوضات بوضع البلاد على طريق السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.