توترات تشعلها قائمة ” حظر السفر ” بين الكويت و مصر

توترات بين الكويت ومصر
0

أدت قائمة ” حظر السفر ” التي أصدرتها الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي والتي تتضمن مصر إلى توترات متصاعدة و غير رسمية بين الطرفين .

قامت الحكومة الكويتية يوم أمس اللسبت بإصدار قائمة ” حظر السفر ” تمنع من دخول مواطنين 31 دولة حول العالم إلى الكويت ، تراها الحكومة ك ” دول موبوءة ” .

وأدت هذه القائمة إلى ازدياد توترات الشارع المصري الذي لم يبدي أي تفهم تجاه هذه “الخطوة الاحترازية” حسبما وصفها الجانب الكويتي ، وفقاً لأناضول .

حيث ذكر أحمد موسى الإعلامي المصري عبر صفحته الرسمية “برافو مصر للطيران إلغاء الرحلات إلى الكويت (..) وإعادة رحلة للخطوط الكويتية وهي في طريقها لمطار سوهاج (جنوب) “.

مشيراً إلى أن “المعاملة بالمثل يجب أن تكون بين الدول ، والكرامة أولوية أولى، ونحب ونحترم الجميع طالما احترموا هذا الوطن وشعبه العظيم”.

كما قال الإعلامي محمد علي خير ” يحق للكويت أن تمنع رعايا 31 دولة من دخول أراضيها من بينها مصر لأسباب صحية، ويحق لنا (كذلك) ” .

ووضح ضرورة وجود الحزم في قرارات الحكومة بقوله “لا زلت أرى يقينا أن مصر محتاجة لغة خطاب أكثر حسما وأكثر حدة مع بعض دول العالم، ولغة الخطاب الحالية الهادئة الناعمة دي مش هتنفع كما أنها لا تعبر عن مصر القوية أو شعبها الغاضب”.

وبدوره الجانب الكويتي حاول الرد على الهجوم الذي تعرض له مؤخراً مبيناً أن القرار يأتي “بناءً على تعليمات السلطات الصحية” ولا يستهدف دولة معينة .

حيث قال البرلماني عبد الكريم الكندري “عمليا وقانونيا لا تحتاج الكويت أن تبرر قراراتها لأحد، لكن الذي يحتاج فعلا لتبرير هو إصراركم على التدخل في شأننا الداخلي”.

في حين نشرت النائبة صفاء الهاشم تغريدة قالت فيها  “بلغني وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر، برسالة وزير الصحة بمنع دخول الكويت من دول جديدة من ضمنها مصر ، #تمام ” .

هذا ويذكر أن القائمة تضمنت ، إضافة إلى مصر ، كل من :الهند – إيران – الصين – البرازيل – كولومبيا – أرمينيا – بنغلاديش – الفلبين -سوريا – إسبانيا – سنغافورة – البوسنة والهرسك – سيرلانكا – نيبال – العراق – المكسيك – إندونيسيا – تشيلي – باكستان – لبنان – هونغ كونغ – إيطاليا – مقدونيا الشمالية – مولدوفا – بنما – بيرو – صربيا – مونتنيغرو – جمهورية الدومنيكان – كوسوفو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.