توقعات باختتام الحوار السياسي الليبي في تونس اليوم الأحد

جانب من جلسات الحوار السياسي الليبي في تونس \ صدى البلد
0

يتوقع أن يختتم في تونس اليوم الأحد، الحوار السياسي الليبي الذي جرى برعاية الأمم المتحدة، بعد أسبوع من جلسات الحوار المباشر.

وتم التوافق خلال فترة انعقاد الحوار على تنظيم انتخابات في شهر ديسمبر 2021 برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب موقع قناة (الحرة) الإخبارية فإن ملتقى (قمرت) بالقرب من العاصمة التونسية ضم 75 ممثلًا لجميع الجهات وفقًا لانتمائهم السياسي والجغرافي والأيديولوجي.

واندلعت في الأراضي الليبية منذ سقوط نظام القذافي قبل تسع سنوات أعمال عنف وفوضى.

حيث هنالك تنافس على السلطة من قبل حكومة الوفاق من جهة، والبرلمان الليبي برئاسة عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت يوم الجمعة الماضية بأن جلسات الحوار السياسي الليبي في تونس قد توصلت لعقد انتخابات تجرى يوم 24 ديسمبر 2021.

ويتعين على الممثلين تحديد صلاحيات حكومة موحدة مكلفة تنظيم الانتخابات وتلبية احتياجات الليبيين المستائين من الفساد وانهيار الخدمات.

وجاء الحوار الليبي بعد عملية وقف إطلاق النار بصورة رسمية في شهر أكتوبر الماضي، بعدما توقفت الأعمال القتالية في شهر يونيو بين الأطراف المتنازعة.

تفاؤل غسان سلامة

على صعيد متصل، أعرب المبعوث السابق للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة عن تفاؤله الشديد تجاه الوضع في ليبيا وأنه بات بالإمكان وقف العنف والدماء بين الشعب الليبي.

وصرح غسان سلامة خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية: “أنا متفائل جدا. ما رأيناه في الشهرين الماضيين هو تراكم للعوامل الإيجابية”.

وجاءت تصريحات سلامة عقب انتهاء الاجتماع بين الوفدين العسكريين الليبيين واختتام مفاوضاتهما التي جرت تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي السياق سربت مصادر ليبية وثيقة حوت على مقترحات البعثة الأممية بالنسبة لشروط الترشح لأعضاء المجلس الرئاسي والحكومة الليبية الانتقالية الجديدة.

حيث ناقشت الجلسات كيفية الترشح واختيار المجلس الرئاسي والحكومة الليبية الجديدة بالفترة الانتقالية إلى حين عقد الانتخابات.

وبحسب موقع (العين الإخبارية) فإن الشروط تضمنت بأن يكون المرشح مسلمًا ليبيًا جامعيًا مدنيًا، وترك الخدمة العسكرية قبل خمس سنوات على الأقل.

بالإضافة لعدم حمله جنسية أخرى أو متزوج بأجنبية وعمره لا يقل عن 40 عامًا.

كما جاء في البنود المسربة ألا يكون المرشح قد شارك في العنف ضد خصومه السياسيين أو قام بالتحريض عليه.

وجاء كذلك في الشروط أن يحصل المرشح على تزكية من 10 مشاركين في الحوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.