جامعة الدول العربية تعقد اجتماعًا طارئًا حول خطة ترامب

0

تعقد جامعة الدول العربية اجتماعًا طارئًا في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط التي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد طلب الاجتماع يوم السبت ، والذي طلب من الدول العربية اتخاذ موقف واضح ضد الاقتراح الذي أطلق عليه ترامب “صفقة القرن”.

كان قد طلب الاجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي طلب من الدول العربية توحيد الجهود ضد الاقتراح الذي اعلن عنه الرئيس الأمريكي الاسبوع الماضي.

تم التفاوض على الخطة المقدمة يوم الثلاثاء مع إسرائيل وليس لها أي مساهمة من الفلسطينيين ، الذين قطعوا جميع العلاقات مع إدارات ترامب. إنه يتصور ضم إسرائيل لمساحات شاسعة من الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك المستوطنات غير القانونية ووادي الأردن ، مما يمنح إسرائيل حدودًا شرقية دائمة على طول نهر الأردن.

وقال عباس ، الذي قال “ألف لا” للخطة ، إن الفلسطينيين ما زالوا ملتزمين بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية. تقترح خطة ترامب أيضًا جعل أبو ديس ، خارج القدس ، عاصمة دولة فلسطينية مستقبلية ، والتي رفضها الفلسطينيون أيضًا على الفور.

قال رئيس جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم الأربعاء إن دراسة أولية للإطار السياسي للخطة أظهرت أنها “تتجاهل الحقوق الفلسطينية المشروعة في المناطق”.

وقال إن الرد الفلسطيني سيكون أساسيا في تشكيل “موقف عربي جماعي” من الخطة ، والتي أشار إلى أنها “رؤية أمريكية غير ملزمة”.

كما إلتقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم السبت سلسلة من المشاورات مع وزراء الخارجية العرب ، لا سيما أولئك الذين يشاركون في الاجتماع الوزاري العربي لأول مرة.

ذكر موقع الجزيرة ان فيوقت سابق من اليوم ، استقبل رئيس جامعة الدول العربيةوزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد ، ووزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية عمر قمر الدين ، ووزير الخارجية اللبناني ناصيف هيتي ، إلى جانب وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم ، ورئيس جلسة الجامعة الحالية.

تناولت الاجتماعات مشاورات بشأن تحديثات القضية الفلسطينية وخطة السلام في الشرق الأوسط – التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل بضعة أيام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.