جهاز الردع الليبي يعتقل آمر خفر السواحل ” البيدجا “

جهاز الردع الليبي
0

أشارت مصادر في داخل الحكومة الليبية إلى قيام جهاز الردع التابع لوزارة الداخلية بإلقاء القبص على عبد الرحمن البيدجا آمر خفر السواحل في المنطقة الغربية .

وأوضحت المعلومات أن جهاز الردع المختص بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ، وفي عملية نوعية قام بالقبض على البيدجا أحد المطلوبين الدوليين ، وفقاً لسكاي نيوز .

ويذكر أن عبد الرحمن كان قائداً لقوات خفر السواحل في المنطقة الغربية ، وهو متهم بالمشاركة في نشاطات إرهابية مشبوهة ، كما أنه مطلوب دولي لكونه أحد أكبر تجار ومهربي البشر في المنطقة .

وإذا أشارت هذه الحادثة لشيء فهو عمق الشرخ بين أطراف حكومة الوفاق التي يتزعهما السراج ، حيث تشهد منافسات و نزاعات على مناطق النفوذ والأموال .

وفي سياق متصل ، بدأت الجولة الثانية من التسوية الليبية في المغرب بحضور خمسة أعضاء عن كل وفد، في مدينة بوزنيقة المغربية.

وتفيد مصادر بأن الوفدين الليبيين اجتمعا في قاعة واحدة ووجهاً لوجه، وذلك بعد عودة وفد مجلس النواب للمفاوضات إثر حضور وفد مجلس الدولة السابق وانسحاب الوفد الجديد، وذلك وفقا لما جاء في “العربية”.

من جانبهم يرى بعض المراقبين أن هذا الحوار يستأنف وسط آمال ضعيفة وتوقعات بعدم تحقيق تقدم نحو الحل ، وذلك نسبة  لبروز ثغرات بين طرفيه تنذر بإمكانية التراجع عن التفاهمات الأولية التي تم التوصل إليها بخصوص المناصب السيادية في ليبيا، في جولة سابقة في بوزنيقة.

ومن جهة أخرى تفيد مصادرأن نواب ليبيون إعتبروا أن ظهور هذه الفجوات والخلافات بين طرفي الحوار، تسببت فيها حسابات جماعة الإخوان المسلمين التي تسيطر قياداتها على المجلس الأعلى للدولة.

موضحين عدم جدية الإخوان في الوصول إلى حل وإنهاء الأزمة في ليبيا، الأمر الذي من شأنه أن يلغي كل التفاهمات الأولية التي تم التوصل إليها.

وفي سياق متصل يخطو الاتحاد الأوروبي خطوة جديدة تجاه الملف الليبي تتمثل في نشر مراقبين عسكريين أوروبيين في ليبيا إذا استمر وقف إطلاق النار.

وأفادت مصادر صحفية من بروكسيل بحسب “أخبار ليبيا” بأن الاتحاد الأوروبي أجل البحث في نشر القوة، التي  تقضي بنشر ما بين خمسة إلى عشرة آلاف جندي على الأراضي الليبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.