الصحة السودانية: 70 ألف إصابة بالملاريا اسبوعياً

0

أكد وزير الصحة السوداني، الدكتور أسامة أحمد عبد الرحيم، ، ان البلاد تسجل اسبوعياً 70 ألف حالة اصابة بالملاريا وفقاً للإحصائيات الرسمية، مؤكداً أن الاحصاءات الغير الرسمية ترصد اكثر من 200 الف إصابة بالملاريا اسبوعيا.

واشار وزير الصحة المكلف ان الوزراة تواجه مشاكل عديدة، ابرزها انتشار الحميات وانتشار الملاريا وشح الدواء والموجة الثانية من فايروس كورونا.

وأشاط الوزير بالجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة لمكافحة الملاريا وذلك من خلال توفير الأدوية رغم نقص أدوية الملاريا بالبلاد.

وفيما يخص الحميات المتفشية في مناطق الولاية الشمالية، قال عبد الرحيم: “إن الوضع بالشمالية مستقر ويمضي نحو التحسن” مشيرا الى انهم قدموا دعما يقدر بحوالى 100 مليون لمكافحة حميات الشمالية” .

وأضاف :”رغم شح الإمكانيات قدمنا ووفرنا دعما كبيرا لمكافحة الحميات بالشمالية وبدعم من بعض الجهات الخيرية” .

كما حمّل الإعلام مسؤولية التهويل والترويج والهلع الذي انتشر عن حميات الشمالية، مطالباً الإعلام بالشفافية في نقل الأخبار هذا كما جاء في موقع صحيفة السوداني.

وحذّرت تقارير أممية وسوداني من الآثار الصحة التى خلفتها الفيضانات والسيول التى ضربت البلاد مؤخرا، مشيرة الى أن الأضرار الجسيمة التي خلفها انهيار عدة آلاف من المراحيض يزيد من احتمالية تفشي الأمراض، كما وينذر بالكوارث الصحية.

ومن جانبة، حذر وزير الصحة الاتحادي المكلف، د. اسامة احمد عبد الرحيم من أن انتشار الملاريا في 13 ولاية من بين ولايات السودان ال 18 الاخرى،و ارتفاع عد ضحاياها هم “اضعاف اضعاف “ ضحايا الامراض الاخرى مثل الكرونا، وفقا لموقع الراكوبة نيوز.

وفي السياق فقد قال الدكتور محمد حسين الخبير في طب المجتمع: ”إن هذه البيئة السيئة تشكل أرضية خصبة لإنتشار الأمراض والوبائيات الأمر الذي يتطلب الترتيب الجيد و الإستعداد من قبل الأجهزة و المؤسسات الصحية لمقابلة هذا التحدي”.

وبطبيعة الحال فإن انتشار المياه وتراكمها يعني الكثير من البعوض الذي يعمل على نقل الأمراض التي تساهم في الأمراض المختلفة في المنطقة.

وفي سياق آخر، أكد وزير الصحة في السودان، د.أسامة أحمد عبدالرحيم على الإلتزام بدعم الأدوية، مشيراً على ضرورة توفير الأدوية والوصول إلى معالجات فعالة وحاسمة لتوفر الدواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.