جيزان يسمح لسفن المحروقات بدخول اليمن بعد احتجازها لنصف عام

ميناء جيزان
0

أكدت مصادر في شركة النفط اليمنية أن قوات العدوان التي تسيطر على ميناء جيزان سمحت اليوم بدخول سفينة بنزين ، بعد احتجازها لمدة نصف عام .

وقال هاني علوي  نائب المدير العام لشؤون المحطات بشركة النفط بالحديدة أن “عدد السفن المحتجزة الی الان امام موانئ جيزان التي سحبها العدوان، بلغت 10 سفن منها 5 سفن بنزين 4 سفن ديزل وسفينة مازوت “.

وأشار أحد المسؤولين في شركة الموانئ إلى أن دخول هذه السفينة جاء بعد أسبوعين من دخول سفينة أخرى ، بعد أن كان المواطن اليمني معتاد على دخول سفينة يومياً ، وفقاً لقناة العالم .

حيث أن هذه السفن التي تقوم قوات التحالف العربي بالإفراج عنها غير كافية لسد الاحتياجات المتزايدة للشعب اليمني ، إذ أن السفن المفرج عنها لا تدخل دفعة واحدة إلى الميناء .

هذا وكان العاملون في شركة النفط اليمنية قد نظموا وقفات احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء ، رفضاً لقيام العدوان العربي باحتجاز ناقلات النفط .

حيث نشرت بيان تؤكد فيه رفضها لهذا النوع من العدوان ، و الذي يؤثر بشكل سلبي على كافة أصعدة الحياة وتشكل خطراً على أبناء اليمن الذين يعانون من كافة أنواع الذل والعذاب .

وجاء في البيان “الحصار الخانق المفروض على سفن المشتقات النفطية يعرض حياة أكثر من 26 مليون مواطن يمني للخطر ويهدد القطاعات بانهيار قدراتها التشغيلية والتوقف في مخالفة لكافة القوانين الدولية والأعراف الإنسانية”.

و أرفقت النفط اليمنية البيان بإحصائية توضح عدد السفن المحتجزة ، إذ قالت أن ” التحالف العربي يحتجز 19 سفينة محملة بالوقود منها 5 سفن تصل فترات احتجازها إلى نصف عام، فيما وصلت فترات احتجاز 4 سفن أخرى إلى أكثر من 5 أشهر و3 سفن تتجاوز مدة احتجازها 3 أشهر “.

هذا وتم الإفراج عن ما يقارب 14 % فقط من الكمية اللازمة من مادتي المازوت والبنزين التي بلغت كميتها  139 ألف طن ، وذلك خلال 130 يوم .

وفي سياق متصل ، أشارت بعض المصادر اليمنية أنه تم التوقيع على اتفاق من أجل إطلاق سراح 1080 أسير كدفعة أولى ، بين جماعة أنصار الله الحوثية والحكومة اليمنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.