جيمس جيفري يكشف عن الدور الأمريكي في إدلب

جيمس جيفري يكشف عن الدور الأمريكي في إدلب
0

كشف المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري عن دور أمريكي في إدلب بالشمال السوري عبر تقديم دعم إلى تركيا لوجستياً ودبلوماسياً، ما يحسن موقفها التفاوضي مع روسيا.

وبحسب قناة “العالم” قال “جيفري” في مقال لمركز “ويلسون” للأبحاث في واشنطن، إن بلاده تعمل على إعاقة عودة الجيش السوري إلى إدلب، مشيراً إلى دعم القوات التركية في المحافظة وذلك ضمن برنامجها للضغط على دمشق.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الجيش التركي نشر أكثر من عشرين ألف جندي وعشرات القواعد والنقاط وآلاف الآليات ومنصات صواريخ في إدلب وريف حلب، لـمنع أي عملية عسكرية في تلك المناطق.

ورأى جيمس جيفري أن أي عملية شاملة في إدلب ، ستكون “انتحارية” بالنسبة لدمشق، وأشار إلى أن تركيا تريد الحفاظ على خطوط التماس ولا تريد إجراء أي مقايضة بين إدلب ومناطق أخرى، فيما نوّه جيفري إلى أن هناك دعماً من أمريكا وحلف شمال الأطلسي للأتراك في الشمال السوري.

واعتبر جيفري أن “انتهاء الحرب” في سوريا مرتبط بزيادة الضغط على القيادة السورية وحلفائها عبر عدة خطوات، أولها يكمن في زيادة العزلة السياسية والعقوبات الاقتصادية، إضافة للضغط العسكري المتواصل في شمال سوريا.

وشدد جيفري على ضرورة مواصلة الغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع الجيش السوري كخطوة ثالثة، إضافة إلى إبقاء القوات الأمريكية المنتشرة شمال شرق البلاد وفي قاعدة التنف على الحدود السورية- العراقية كشرط رابع.

وخلص جيفري إلى الخطوة الخامسة وهي “الردع العسكري” من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد استخدام السلاح الكيماوي واستمرار التشديد بهذا الاتجاه.

وكانت الصحف قد تناقلت أخباراً تفيد بأن المبعوث الأمريكي لسوريا “جيمس جيفري” قد أعلن استقالته من منصبه كمبعوث دبلوماسي لواشنطن للبحث في الشؤون السورية.

وصرح “جيمس، جيفري” إلى أن سياسات الدولة الأمريكية ستبقى على حالها أياً كان المرشح الذي سيفوز، وذلك باتصال هاتفي أجراه مع نظرائه من العرب والأوروبيين وبعض من أطياف ” المعارضة السورية “.

والجدير بالذكر أنّ جيفري كان قد قاد حملة علنية لمقاطعة “مؤتمر اللاجئين السوريين” والذي سينعقد في 11 و12 تشرين الثاني الجاري، دعا فيها أكثر من دولة عربية وغربية للمقاطعة.

ويشير مطلعون إلى أن الخلف المرجح لجيفري هو ” جويل روبارن ”  إذ سبق لروبارن أن حضر معظم مباحثات جيمس جيفري منذ توليه منصبه منتصف عام 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.