حجر العسل .. إتلاف سلاح غير شرعي في السودان

إتلاف أسلحة في حجر العسل
0

بعد عمليات البحث والمصادرة التي قامت بها جميع القوات الأمنية في السودان ، قام الجيش الوطني بإتلاف حوالي 300 ألف قطعة سلاح في قاعدة حجر العسل .

حيث أعلن الجيش السوداني أن أغلب الأسلحة التي تم إتلافها كانت قد سلمت بشكل طوعي خلال 3 سنوات ، وذلك بعد حرب أهلية امتدت سنوات طوال .

وقال إبراهيم جابر إبراهيم  عضو مجلس السيادة ، وهو المشرف على عملية الإتلاف ، أن “هناك إجراءات صارمة تمنع حيازة السلاح، الذي سيكون فقط في أيدي القوى النظامية” .

هذا وتم إتلاف 300 ألف قطعة سلاح في قاعدة حجر العسل العسكرية التابعة للجيش الوطني ، والتي تبعد عن العاصمة حوالي 200 كيلومتر شمالاً ، وفقاً RT .

ويذكر أن السودان ومنذ استقلالها تشهد نزاعات وصراعات مسلحة ، كان أكبرها تلك الممتدة من 1983 و 2005 والتي أدت إلى انفصال جنوب البلاد .

وفي السودان أيضاً ، قدم البنك الدولي مبلغ 2 مليون دولار لوزارة الري والموارد المائية في إطار تقوية انظمة التنبؤ بالأمطار والتنبؤ بالانذار المبكر لفيضان النيل، لتجنب حدوث فيضانات والسيول خلال السنوات القادمة.

وجاء ذلك خلال اجتماع وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس وفريق العمل من الوزارة، ابرزهم المدير الإقليمي للبنك الدولي عثمان ديون و ميلينا استفنوفا المدير القطري للبنك بالسودان بطلب منهما، وذلك لمناقشة تقديم الدعم في مجال تقييم آثار الفيضان وتأهيل أنظمة المياه.

وبحث مسؤولين البنك الدولي مع الوزير والطاقم الفنى للوزارة حول الفيضانات والأحداث التي صاحبتها بمشاركة وحضور كلٍ من مديرة هيئة الارصاد الجوية، مدير شؤون مياه النيل، مدير تأهيل الخزانات ومدير الادارة العامة لحصاد المياه.

وأكد رئيس الوفد مدير البنك الدولي أن فريقاً فنياً من البنك سيقوم بزيارة السودان للوقوف على الاحتياجات الفعلية وكيفية إنفاذ الدعم باسرع فرصة ممكنة، كما تم النقاش حول عدد من المشاريع المستقبلية لزيادة سلامة سدود حصاد المياه و تركيب رادارات لقياس الامطار فى السودان .

وفي سياق آخر ، قدم الاتحاد الأوروبي، مبلغ مليون يورو، و50 طنا من المساعدات الإنسانية والإغاثية، بينها “خياما عائلية، ومفروشات للنوم، وأغطية..”. لدعم ومساعدة ضحايا الفيضانات في السودان بشكل عاجل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.