حركة حماس تنعى بطل “التغريبة الفلسطينية”

حاتم علي في مسلسل التغريبة الفلسطينية
0

أصدرت حركة حماس، الثلاثاء، بياناً رسمياً، نعت فيه المخرج السوري المبدع حاتم علي الذي توفي عن عمر ناهز 58 عاماً، جرّاء أزمة قلبية.

وقالت الحركة في بيانها: “تنعى المخرج العربي السوري حاتم علي، وتتقدم من الشعب السوري الشقيق، ومن ذوي الفقيد بخالص التعازي وأصدق المواساة”.

وأشاد بيان حركة حماس بأعمال الراحل بقوله: “الفقيد حاتم علي جسد بأعماله الفنية الرائعة صوت العروبة الصادق نحو فلسطين وقضيتها العادلة، وأعاد فلسطين والقضايا القومية كلها إلى سلم الأولويات، في وقت هرول فيه بعض العرب نحو التطبيع مع هذا الكيان الغاصب”.

وأضاف: “برحيل المبدع علي تفقد فلسطين صوتا عظيما من الأصوات العربية الوطنية التي عرفت كيف تدافع عن قضايا الأمة من زاوية الفن والدراما التي تلامس قلوب الملايين”.

وتوفي الفنان السوري حاتم علي ، اليوم الثلاثاء، في جمهورية مصر العربية، عن عمر ناهز 58 سنة إثر أزمة قلبية.

وانتشر خبر وفاة المخرج السوري حاتم علي خلال لحظات على مواقع الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي، ولاقى الخبر تفاعل كبير من قبل الجمهور الذي تأبع أعماله وأحبها.

ونعى عدد من نجوم الوطن العربي بكلمات يملئها الأسى والحزن، المخرج والممثل السوري الراحل حاتم علي الذي فارق دنيانا صبيحة اليوم الثلاثاء.

وعبر عدد من الفنانين عن مدى الصدمة الكبيرة التي أصابتهم برحيل المخرج السوري، مبدين حزنهم العميق لفقد واحد من ألمع الفنانين بالوطن العربي وسوريا على وجه الخصوص.

يشار إللى أن الراحل حاتم علي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق سنة 1986، ليعمل في عدد من المسلسلات قبل أن يتجه إلى الإخراج وكتابة السيناريو.

وقدم علي كمخرج عددا كبيراً من المسلسلات التي حققت جماهيرية كبيرة، أبرزها مرايا، والفصول الأربعة، والزير سالم، وصلاح الدين الأيوبي، والتغريبة الفلسطينية، وعمر.

وفي عالم السينما، أنجز علي فيلمه الأول “آخر الليل” سنة 1996، والذي فاز بذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

وأنجز ثلاثة أفلام روائية طويلة هي “العشاق” سنة 2005، و”سيلينا” في 2009، و”الليل الطويل” بذات العام، وقد حاز عنه جائزة “ثور تاورمينا الذهبي” وجائزة النقاد الكبرى في أوسيان سيني فان في الهند.

كما حصل الكبير حاتم علي على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم التمثيل 1986.

وحصل أيضاً، على على جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق.

للراحل عدة أعمال سينمائية منها فيلم “العشاق”، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل أحلام كبيرة وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2005، وفيلم “شغف” وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

كما فاز بجائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل 1996. وكذلك أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997.

وفاز أيضاً، بذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.