حسان دياب يرفض الخضوع للاستجواب في قضية تفجير المرفأ

حسان دياب يرفض الخضوع للاستجواب في قضية تفجير المرفأ
0

رفض رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب استجوابه من قبل قاض اتهمه بالإهمال فيما يتعلق بتفجير مرفأ بيروت .

وبحسب مصادر رسمية فقد طلب قاضي التحقيق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت فادي صوان موعدا من مكتب دياب ولكن تم إبلاغه برفض دياب للاستجواب. بحسب روسيا اليوم.

من جهتها انتقدت العديد من الجهات النافذة في لبنان هذه الاتهامات بما فيها حزب الله اللبناني وتيار المستقبل، الذي توعد زعيمه سعد الحريري بعد السماح لأي شخص بالتعدي على منصب رئيس الوزراء.

وفي هذا الصدد أصدر مكتب دياب بيانا جاء فيه:”إن رئيس الحكومة مرتاح الضمير وواثق من نظافة كفه وتعامله المسؤول والشفاف مع ملف انفجار مرفأ بيروت. ويستغرب هذا الاستهداف الذي يتجاوز الشخص إلى الموقع، وحسان دياب لن يسمح باستهداف موقع رئاسة الحكومة من أي جهة كانت”.

المحقق العدلي بانفجار مرفأ بيروت يدعي على حسان دياب و3 وزراء سابقين

وكان المحقق العدلي في ​قضية انفجار مرفأ​ بيروت القاضي ​فادي صوان​، قد وجه الخميس الماضي ، اتهام لرئيس ​حكومة​ تصريف الأعمال ​حسان دياب​ وعدد من الوزراء السابقين في قضية انفجار مرفأ بيروت.

كما وجه الادعاء على كل من الوزراء السابقون ​علي حسن خليل​ و​غازي زعيتر​ و​يوسف فنيانوس​، بتهم الإهمال والتقصير والسبب في الموت.

وقالت الدعوى إن قرار صوان جاء “بعد التثبت من تلقيهم عدة مراسلات خطية تحذّرهم من المماطلة في  إبقاء نترات الأمونيوم في حرم مرفأ بيروت، وعدم قيامهم بالإجراءات الواجب اتخاذها لتلافي الانفجار المدمّر وأضراره الهائلة”

سعد الحريري : رئاسة الحكومة ليست للابتزاز

وكان سعد الحريري، المكلف بتشكيل الحكومة قد صرح في 11 نوفمبر عن رفضه الادعاءات على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، بخصوص ملف انفجار مرفأ بيروت.

وزار سعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة السراي الحكومي اليوم، وقال أن : “زيارته جاءت للتعبير عن رفضه المطلق للخرق الدستوري الواضح والفاضح الذي ارتكبه القاضي بالإدعاء على رئيس الحكومة”.

وقال مضيفاً : “الدستور واضح، ورؤساء الحكومات يمثلون فقط أمام محكمة خاصة يشكلها المجلس النيابي”، مؤكدا أن “رئاسة الحكومة ليست للإبتزاز “.

هذا وشدد سعد الحريري على أن “من حق أهالي الشهداء معرفة من أدخل الباخرة التي انفجرت شحنتها في المرفأ في 4 أغسطس، ومن غطى عليها، أما التعدي على الدستور والإدعاء على رئاسة الحكومة فهذا أمر مرفوض”. وذلك نقلاً عن قناة النيل.

وفي السياق، أدان الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي لبنان الادعاءات على رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “حسان دياب”،التي تصفه بالإهمال والتقصير.

وأصدر دريان بياناً قال فيه: “الادعاء على مقام رئاسة الحكومة هو استهداف سياسي غير مقبول وتجاوز للدستور ولقانون محاكمة الرؤساء والوزراء السابقين، ويصب في إطار حملات كيدية واضحة للعيان، لا تخدم العدالة لفريق معين دون آخر، لتصفية حسابات سياسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.