حسين الشيخ : بومبيو يتعدى الشرعية بدخوله مستوطنات الضفة

حسين الشيخ يرفض زيارة بومبيو
0

أبدت حركة ” فتح ” ، عن طريق عضو اللجنة المركزية حسين الشيخ ،استنكارها من إقدام وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو على زيارة المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة الغربية .

حيث أوضح حسين الشيخ في تصريح له  أن “زيارة وزير خارجية أمريكا إلى مستوطنات بالضفة الغربية هي تحدي للشرعية الدولية ولمواقف كل الإدارات الأمريكية السابقة التي أكدت على عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وذلك بعد الأخبار الأخيرة التي تم تداولها حول وجود نية أميركية بإرسال وفد يرأسه بومبيو إلى المستوطنات في الضفة الغربية ، وهضبة الجولان المحتلة .

هذا وسيقوم بومبيو أيضاً بزيارة مصنع نبيذ في منطقة يدعوها الإسرائيليون بـ ” بساغوت ” ، كان قد أنتج دفعة من النبيذ تحمل اسم ” بومبيو ” ، وفقاً لروسيا اليوم .

ومن المتوقع أن تتضمن الزيارة مناقشة للتغيرات السياسية الأميركية بالنسبة لقضايا المنطقة ، بعد رحيل دونالد ترامب و استلام جون بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأميركية .

وفي السياق ذاته ، صرح السفير الأميركي في ” إسرائيل ” ديفيد فريدمان بأن حكومة الولايات المتحدة تقوم بالنظر في استبدال الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

و قال ديفيد أن ملف محمود عباس على الطاولة الآن ، و الخيار المطروح هو وضع محمد دحلان مكانه ، وهو القيادي المفصول من حركة فتح ، والمقيم بالإمارات حالياً .

وذلك جاء خلال لقاء أجراه فريدمان مع صحيفة إسرائيلية ، رداً على سؤال الصحفي الذي استفسر عن نية أميركا باستبدال عباس بالدحلان ، وفقاً للأناضول .

ليقول السفير ” نحن نفكر في ذلك، لكن ليست لدينا رغبة في هندسة القيادة الفلسطينية” ، حيث تشير التقديرات إلى إمكانية وجود دعم أميركي للدحلان .

كما نوه على كون القيادة الفلسطينية غير قادرة على تلبية المطالب الشعبية لأبناء فلسطين ، قائلاً أن “قيادة الشعب الفلسطيني لا تخدمه كما ينبغي”.

 وتابع “إن قيادتهم، ما زالت تتشبث بشكاوى قديمة جدًا وغير ذات صلة، إنهم بحاجة إلى الانضمام إلى القرن الحادي والعشرين، إنهم في الجانب الخطأ من التاريخ في الوقت الحالي”.

علق مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، ان اتفاق التطبيع والسلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين هو نهاية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.