جرائم أميركا تعطي أحقية عراقية لمقاضاتها دولياً

جرائم أميركا في العراق
0

أوضح علي التميمي أحد الخبراء القانونيين في الحكومة العراقية أن العراق يملك أحقية بمقاضاة أميركا في مجلس الأمن بسبب جرائم قواتها في الداخل العراقي .

وقال التميمي أن ” أميركا خرقت سيادته وارتكبت جرائم ، خاصة استهدافها لبعض الشخصيات، الامر الذي يعد خرقا للمادة 1 و2 و3 في ميثاق الامم المتحدة ” ، وفقاً للمعلومة .

وأضاف  أن ” اغتيال القائدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني لم يكن انتهاكا للسيادة فقط، وانما انتهاكا لقانون الطيران المدني، خاصة ان الاستهداف وقع في مطار بغداد الدولي وهو مطار مدني وليس عسكري ” .

كما نوه إلى أن   ” للعراق الحق بمقاضاة امريكا داخل مجلس الامن الدولي والامم المتحدة، لان ما ارتكبته بحق العراق يخالف الميثاق الدولي، وايضا المادة 39 من الميثاق ” .

هذا ويعبر الداخل العراقي عن رفضه للتدخلات الأميركية بكافة أشكالها ، حيث تناقلت وسائل إعلامية خبر يفيد بإقدام حوالي 250 عائلة كردية شمال العراق بإحراق المساعدات التي قدمت من قبل منظمة ” طريق التقدم ” الأميركية .

حيث اعتبرت العائلات هذه المساعدات ” كإهانة ” لأرواح أبنائهم الشهداء الذين قضوا في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي .

لتقوم بالاحتجاج في أربيل أمام مستشفى ” البيشمركة ” ، ومن ثم إحراق المساعدات لكونها ” مستعملة ” على حد قولهم ، وفقاً لـ RT .

وقال صادق محمد مدير منظمة ” طريق التقدم ” أنه تم تأمين مساعدات لعوائل الشهداء في الإقليم ، تتضمن ملابس شتوية و أحذية للأطفال والنساء .

وفي سياق آخر ، أفادت بعض المصادر في محافظة نينوى أن قوات من عناصر البيشمركه تمنع المهجرين من العودة إلى منازلهم في مناطق الكوير والخازر التي تسيطر عليها .

حيث أوضح أحمد الحديدي أحد أعضاء مجلس عشائر نينوى أنه ” مايزال هناك الآلاف من النازحين في المخيمات لأسباب مختلفة بينها سياسية وعشائرية وأخرى أمنية ” .

وأضاف أن ” هناك العديد من العوائل النازحة يمنعون من العودة لمناطقهم وقراهم لأسباب سياسية، وهذا مايحدث مع العوائل النازحة في مخيمات حسن شام والخاز شرقي مدينة الموصل ” .

هذا واشار الحديدي إلى أن قوات البيشمركه هي من تقوم بمنع العائلات من العودة من مخيمات اللجوء ، وذلك على الرغم من كون مناطقهم محررة منذ فترة طويلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.