حقوقية تصف النظام الإيراني بـ “الخارج عن القانون”

النظام الإيراني المصدر الشرق الأوسط
0

أشارت الحقوقية الإيرانية مهناز شيرالي إلى أن النظام الإيراني يشجع على الإرهاب ويروج له، وتعتبر إيران دولة خارجة عن القانون .

وأوضحت شيرالي في مقال لمجلة “لوبوان” الفرنسية ” نقله موقع ” الخليج “حول الآثار القانونية والسياسية لقمع النظام الإيراني الاحتجاجات نهاية عام 2019، الذي خلف حوالي 1500 قتيل”، إن طهران دولة خارجة عن القانون نسبة للجرائم التي ارتكبتها في حق الشعب الإيراني .

ونوهت الباحثة الحقوقية إلى أنه “في نوفمبر الماضي، تسببت الزيادة التعسفية في سعر البنزين في احتجاجات واسعة النطاق من الإيرانيين، لا سيما المناطق الأكثر فقراً” .

وقالت بأنه في غضون أيام قليلة تم قمع المظاهرات الشعبية، وبسبب العنف الشديد، تمكن قادة البلاد من تهدئة غضب الشعب” .

وأشارت شيرالي إلى أن قوات الأمن الإيرانية أطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين العزل، مما أسفر عن مقتل عدة مئات من الأشخاص خلف أبواب مغلقة، وقطعوا الإنترنت والهاتف، موضحة أنه “بعد أسبوع بالكاد، وبمجرد استعادة الاتصال بالإنترنت، خرجت سلسلة من صور القتل والقمع إلى خارج البلاد” .

ولفتت الحقوقية الإيرانية إلى أن تلك الصور مكنت العالم من رؤية كيف يضمن النظام الإيراني بقاءه من خلال قتل مواطنيه”، موضحة أنه “بسرعة كبيرة، تم تأكيد الخبر: أكثر من 1500 قتيل، مئات الجرحى، وحوالي 7 آلاف شخص اعتقلوا تعسفياً، بمن فيهم الصحفيون” .

وتابعت: “لن يكون لهم الحق في محاكمة عادلة وحياتهم في خطر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.