حمدوك: “زيارة وزير الخزانة الأمريكي قفزة تاريخية بالعلاقة مع واشنطن”

حمدوك يستقبل وزير الخزانة الأمريكي مصدر الصورة/ الوكالة نيوز
1

قال عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، أن الخرطوم تسعى “لخطوات ملموسة تدشن مرحلة جديدة من العلاقات مع واشنطن”.

وجاء حديث حمدوك بعد زيارة وزير الحزانة الأمريكي إلى الخرطوم، حيث وصف حمدوك الزيارة بـ”قفزة تاريخية بالعلاقة مع واشنطن” على حد قوله، وفقاً لما جاء في “العربية”.

وغرد حمدوك في حسابه على تويتر “رحبتُ اليوم بالسيد ستيفن منوشين في زيارة تاريخية كأول وزير للخزانة الأمريكية يزور السودان”.

واضاف حمدوك “تأتي هذه الزيارة في وقت تُحقق فيه علاقاتنا الثنائية قفزات تاريخية نحو مستقبل أفضل، نحنُ نُخطط لاتخاذ خطوات ملموسة اليوم لتدشين دخول علاقاتنا الثنائية آفاق أرحب”.

هذا وقد وصل وزير الخزانة الأمريكية، إستيفن منوتشن، على رأس وفد من المسؤولين الأمريكيين، في زيارة تعد الأولى من نوعها للسودان، وتستغرق يوماً واحداً.

وكان في استقباله في مطار الخرطوم الدولي، وزيرة المالية المكلفة، هبة محد علي، والسفير الأمريكيفي الخرطوم، وعدد من مسؤولي الدولة، بحسب “سونا” للأنباء.

ومن المنتظر أن يجري وزير الخزانة الأمريكية، لقاءات مع كل من رئيس مجلس السيادة في السودان، عبدالفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء، عبدالله حمدوك.

هذا إلى جانب لقائه عدد من المسؤولين، في إطار تعزيز العلاقات بين أمريكا وسودان ما بعد الثورة، بعد إزالة إسم السودان من قائمة الإرهاب، ومنحه الحصانة السيادية.

وسيناقش وزير الخزانة الأمريكية مع المسؤولين في السودان، الوضع الاقتصادي، بالإضافة للمساعدات التي ستقدمها أمريكا للسودان، فضلاً عن مناقشة ديون السودان وعدد من الملفات المشتركة.

وفي سياق آخر، شهد السوق الموازي السوداني “ربكة” واضحة فيما يتعلق بتحديد سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية الآخرى مقابل الجنيه السوداني.

وأرجع بعض التجار في حديثهم لـ”أخبار سوق عكاظ” الربكة وصعوبة تحديد سعر صرف معين للعملة الخضراء “الدولار” إلى زيارة وزير الخزانة الأمريكية إلى البلاد اليوم.

موضحين أن السوق في حالة ترقب لما سيتم الإعلان عنه بعد هذه الزيارة التي تعد هي الأولى من نوعها بالنسبة للسودان.

هذا الترقب الذي جعل معظم التجار يتوقفون عن التعامل خوفاً من الخسارة، الأمر الذي جعل تحديد سعر صرف الدولار يسيطر على المشهد.

تعليق 1
  1. […] الأمريكي، تأتي بناءً عللى الزيارة التي قام بها وزير الخزانة الأمريكي إلى السودان […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.