حمدوك وحميدتي يؤكدان على التزام السودان للتعاون مع المحكمة الجنائية

المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسوندا \ La Croix
0

أكد السودان اليوم السبت على التزامه بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة، ومحاسبة رموز النظام البائد على الجرائم التي ارتكبت في حق الشعب السوداني.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها وفد المحكمة الجنائية إلى السودان برئاسة المدعية العامة فاتو بنسوندا، والتي أجرت التقت بصورة منفصلة كل من برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ونائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة (السوداني) قال حمدوك خلال استقباله وفد المحكمة الجنائية، إن الحكومة ملتزمة بتحقيق العدالة كونها أحد شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.

وأشار إلى أن العدالة ليست مطلبًا دوليًا فحسب، وإنما هي من أهم مطلب الشعب السوداني من بين أشياء أخرى، لكن أهمها هو إقامة العدل ومحاسبة الجناه.

وعبر لقاء آخر لوفد محكمة العدل الجنائية مع نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو، قال الأخير إن بلاده على استعداد للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، مشددًا على استقلالية القضاء السودان وأن الحكومة لا تتدخل في قراراته.

من جانبها، أوضحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في تصريح صحفي، أن الغرض الأساسي من الزيارة هو التنسيق والتعاون مع السلطات السودانية ومناقشة القضية التي تنظر المحكمة فيها الآن، وأيضاً التعاون بشأن أوامر التوقيف الأخرى التي أصدرتها المحكمة الجنائية فيما يتعلق بإقليم دارفور.

وقالت بنسودا: “اجتمعنا بالجهات ذات الصلة للحصول على الالتزام التام للدفع بهذه القضايا”، مؤكدة ضرورة تحقيق العدالة خاصة لضحايا إقليم دارفور.

تحدي تسليم البشير

وتشكل زيارة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا إلى الخرطوم تحديًا أمام السلطات حول تسليم الرئيس المعزول عمر البشير للمحكمة.

وبحسب موقع (سكاي نيوز عربية) يرى مراقبون  بأن زيارة بنسودا التي تستمر 5 أيام تشكل اختبارًا حقيقيا لقدرة الخرطوم على تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من المقربين له للمحكمة بناء على مذكرة قبض صدرت بحقهم في 2007 .

واتهمت حينها المحكمة الجنائية الدولية البشير ومقربون مه، بارتكاب جرائم حرب في دارفور، التي اندلعت في 2003، وراح ضحيتها أكثر من 3 ملايين ما بين قتيل ومشرد، وشهدت عمليات اغتصاب واسعة وحرق لقرى بأكملها، وفقًا لموقع (سكاي نيوز عربية).

بدورها، قالت الحكومة السودانية إن الزيارة  ستناقش سُبُل التعاون بين المحكمة والسودان بخصوص المتهمين الذين أصدرت المحكمة بحقهم أوامر قبض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.