حمدوك يؤكد ضرورة مشاركة “الأمة” في التشكيل الجديد

رئيس مجلس الوزراء السوداني مصدر الصورة/ الراكوبة نيوز
0

تحدث د. عبد الله حمدوك،  رئيس مجلس الوزراء السوداني الانتقالي، مؤكداً ضرورة مشاركة حزب الأمة في الحكومة الجديدة المرتقبة.

وبرر حمدوك ذلك بأن حزب الأمة يعتبر مكون أساسي لقور الثورة، بالإضافة لدوره السياسي والتاريخي في تاريخ السودان، بحسب “الراكوبة نيوز”.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع حمدوك بمكتيه أمس، وفد من حزب الأمة، برئاسة فضل الله برمة.

وذلك في إطار اللقاءات التي ابتدرها حمدوك، بغرض التشاور حول التشكيل الوزاري الجديد المرتقب في السودان.

ومن خلال اللقاء شدد رئيس الوزراء ضرورة الالتزام بالمعايير التي تم الاتفاق عليها مسبقاً في الترشيح للحقائب الوزراية، فضلاً عن المشاركة النسائية العادلة.

هذا وقد أكد وفد حزب الأمة دعم الحزب غير المشروط للحكومة الانتقالية، سواء كان ذلك داخل الحكومة أو خارجها.

وفي السياق حث رئيس مجلس الوزراء السوداني الانتقالي، حث شركاء المرحلة الانتقالية، على الإسراع في رفع أسماء الترشيحات للحكومة الجديدة.

وشدد حمدوك على أهمية الالتزام بالمعايير المحددة للاختيار، والمتمثلة في الكفاءة والتأهيل والخبرة، والنزاهة والسيرة الطيبة للمرشحين، فضلاً عن مراعاة المشاركة العادلة للنساء، بحسب “السوداني”.

وأوضح حمدوك أن الفراغ السياسي ساهم بشكل كبير في تدهورالأحوال المعيشية، لافتاً للأحداث المؤسفة في مدينة الجنينة غرب دارفور.

وجاءت هذه المطالب من قبل حمدوك بعد اجتماع عاجل دعا له رئيس الوزراء السوداني أمس، وحضره قوى الحرية والتغيير وقيادات الجبهة الثورية.

هذا وقد تحدث معتصم أحمد، المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، أن حمدوك أبلغهم أن “الشارع يتململ”، كما أبلغهم بعدم وجود مبررات للتأخير في تشيكل الحكومة الجديدة الذي يعد التزاماً سياسياً وأخلاقياً.

وأوضح معتصم أن أطراف الاجتماع أمنت على أهمية الالتزام بالمعايير في عملية الترشيح، كما تم الاتفاق على ترشيح ثلاثة أسماء لكل وزارة وليس واحداً، حتى تتاح الفرصة لرئيس الوزراء من الاختيار.

وأشار معتصم لوجود تحديات تواجه تشكيل الحكومة أبرزها الخلافات داخل “قحت” بشأن توزيع نسب المشاركة في ظل تمسك حزب الأمة برفع نصيبه من 4 حقائب وزارية الى 6.

وفي الشأن السوداني، بعثت اللجنة الاقتصادية لتحالف قوى الحرية والتغيير السودانية السبت، خطابًا شديد اللهجة إلى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بشأن الموازنة الجديدة 2021 التي أجيزت قبل أيام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.