حميدتي يتوجه إلى دولة إريتريا

محمد حمدان حميدتي مصدر الصورة/ صحيفة الراكوبة
0

توجه محمد حمدان دقلو “حميدتي” نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، إلى دولة إريتريا، صباح اليوم الجمعة، في زيارة لمدة يوم واحد.

ويرافق حميدتي في الزيارة إلى إريتريا، كل من عمر قمر الدين، وزير الخارجية المكلف، والفريق ركن جمال عبد المجيد، مدير جهاز المخابرات العامة، بحسب ما جاء في “السوداني”.

هذا وقد كان في وداع حميدتي في مطار الخرطوم الدولي، عضو مجلس السيادة الفريق ركن إبراهيم جابر، والأمين العام للمجلس، الفريق ركن محمد الغالي علي يوسف.

وفي السياق كشف مجلس الوزراء في السودان، عن توجه رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوجه حمدوك إلى الإمارات في زيارة غير رسمية تمتد لبضعة أيام، بحسب “الراكوبة نيوز”.

هذا وقد أوضح مجلس الوزراء أن سبب زيارة حمدوك للإمارات هدفها إجراء فحوصات طبية روتينية.

وعلى صعيد منفصل، اتهم عضو اللجنة المشتركة للحدود الإثيوبية السودانية ابراهيم إندريس الحكومة السودانية بخرقها لاتفاقية الحل السلمي الموقعة عام 1972 بين الطرفين .

حيث أكد إندريس أن الخرطوم انتهكت هذه الاتفاقية الرامية إلى التوصل لحل سلمي ، و ذلك بعدما قيامها بما سماه ” غزو للأراضي الإثيوبية ” .

إذ كانت القوات السودانية قد أعلنت في وقت سابق فرض سيطرتها على الأراضي الجنوبية الحدودية مع إثيوبيا ، مما سبب تهجيراً للمواطنين و تخريباً للمنتجات الزراعية ، حسبما أوضح ابراهيم .

و وجهت اللجنة دعواتها إلى الجانب السوداني من اجل الالتزام بمعاهدة 1972 بهدف تنظيم العلاقات و التوصل إلى أفضل حل للقضية المتنازع عليها ، وفقاً لروسيا اليوم.

هذا و كانت قد أكدت وزارة الخارجية السودانية عن طريق عمر قمرالدين أنها تريد الوصول إلى حل لأزمة المناطق الحدودية مع جارتها الجنوبية إثيوبيا ، إذ دعت إلى تخطيط الحدود بشكل واضح و نهائي.

حيث قال عمر قمر الدين وزير الخارجية السوداني في تصريح له :  “نحن وإخوتنا في إثيوبيا سنصل إلى حلول طالما اتفقنا على مسألة الحدود“.

و أوضح الوزير ، وفقاً لقناة الأناضول ، لقد أكدنا للقيادة في جنوب السودان، أن السودان بسط سيطرته على أراضيه“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.