دار الإفتاء المصرية تشرع الحصول على لقاح كورونا

دار الإفتاء المصرية
0

أكدت دار الإفتاء المصرية في بيان لها أن الحصول على لقاح فيروس كورونا المستخدم فيه مشتقات الخنزير هو أمر جائز ، ولا حكم عليه .

 حيث نشرت دار الإفتاء على موقعها ما يلي : ” لا مانع شرعًا من استخدام لقاح فيروس كورونا ما دامت هذه المادة المستخدمة فيه قد تحولت طبيعتُها ومكوناتُها الخنزيرية إلى مادة أخرى واستحالت إليها بحيث أصبحت مادة أخرى جديدة ” .

و أضافت أنه “كذلك الحال لو كانت هذه المادة لا تزال من الناحية الطبيعية يطلق عليها أنها من مكونات الخنزير، ولكن لم يوجد ما يحل محلها من الطاهرات في سرعة العلاج أو كفاءته؛ فيجوز تصنيعها واستخدامها كذلك”.

إذ كان هذا الموضوع يثير حفيظة المسلمين من أبناء مصر ، و العالم الإسلامي ، خوفاً من الاقتراب من المحرمات في الدين .

وفي السياق نفسه ، قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إن أي مسجد لا يلتزم بالتدابير الاحترازية التي تفرضها السلطات للتصدي لفيروس كورونا سيتم إغلاقه، مطالباً “باتخاذ اللازم تجاه أي مسؤول أو عامل بمساجد يقصر في أداء واجبه تجاه تطبيق هذه الإجراءات”.

وأّكد جمعة، في بيان له، بحسب “الوطن“، أن “غلق المساجد سيأتي في حالة عدم التزام المصلين بهذه الإجراءات، حيث يرجى مخاطبة مدير المديرية كتابة بذلك، وتفوض الأوقاف جميع مديري المديريات باتخاذ إجراءات غلق المساجد”.

وبررّ وزير الأوقاف للمصلين أن يصلوا في بيوتهم بقوله: “لا حرج على من صلى في بيته في ظل هذه الظروف الراهنة سواء أخشي على نفسه أم على الآخرين، أم كان قاصداً الإسهام في تخفيف الزحام وتحقيق التباعد الاجتماعي، وكل ونيته، والله من وراء القصد”.

كما كانت قد أصدرت وزارة الأوقاف المصرية في سبتمبر الماضي، قوانين لجميع العاملين بالوزارة، بشأن صلاة الجمعة، وخاصة بعد استمرار ارتفاع اعداد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد.

ونصت القوانين الجديدة على عدم تجاوز وقت الخطبة المحدد بعشر دقائق، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الحاسمة من الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي ومراعاة علامات التباعد.

كما ونصت القوانين الجديدة على تبليغ رئيس القطاع الديني بأي مسجد لا يلتزم بذلك، وإغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالتعليمات في أي وقت ولا سيما في صلاة الجمعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.