دار الإفتاء المصرية توافق على قرار الحكومة في تنظيم وتحديد النسل

0

وافق دار الإفتاء المصرية على قرار الحكومة المصرية حول استخدامها تدابير ووسائل لتنظيم وتحديد عملية النسل وترغيب الناس في مسائلة التنظيم.

ونشرت دار الإفتاء المصرية بيانا عبر صفحتها على فيسبوك قالت فيه: “يجب أن يستقر في الأذهان أن مرجع الأحكام الشرعية ومصدرها من حيث الحل والحرمة والجواز والمنع هو كتاب الله، وباستقراء آيات القرآن يتضح أنه لم يرد فيه نص يحرم منع الحمل أو الإقلال من النسل”.

واكملت: “ومن هذا يظهر أن الإمام الغزالي يفرق بين منع حدوث الحمل بمنع التلقيح الذي هو النواة الأولى في تكوين الجنين وبين الإجهاض فأباح الأول، وجعل من أسبابه الخوف من الضيق بسبب كثرة الأولاد ومن متاعب كسب العيش لهم، بل إن الإمام الغزالي أباح العزل محافظة على جمال الزوجة”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أصدر دار الإفتاء في مصر تنويهاً حول الأمر المتداول مؤخراً في مصر، والمسمى بـ”زواج التجربة”.

حيث قالت الافتاء المصرية من خلال حسابها في “فيس بوك”،  “اطلعنا على الأسئلة المتكاثرة الواردة إلينا عبر مختلف منافذ الفتوى بدار الإفتاء المصرية حول ما يُسَمَّى إعلاميا بمبادرة زواج التجربة”، وفقاً لـ “سكاي نيوز”.

موضحة أنه “يعنى بزيادة الشروط والضوابط الخاصة في عقد الزواج، وإثباتها في عقد مدني منفصل عن وثيقة الزواج”.

 وأن الهدف منه “إلزام الزوجين بعدم الانفصال في مدة أقصاها من 3 إلى خمس سنوات، يكون الزوجانبعدها في حِلٍّ من أمرهما، إما باستمرار الزواج، أو الانفصال حال استحالة العشرة بينهما”.

هذا وقد أوضحت دار الإفتاء في مصر بأن المبادرة “زواج التجربة” قيد البحث والدراسة، عبر عدد من اللجان المنبثقة من الدار.

ولفتت الدار إلى أن الدراسة ستكون من كافة الجوانب الشرعية والقانونية والاجتماعية، من أجل الوقوف على الرأي الشرعي والصحيح.

وأكدت الإفتاء في مصر إلى أنها ستعلن عن ما توصلت إليه فور الانتهاء من البحث والدراسة.

الجدير بالذكر أن عدد من وسائل الإعلام في مصر، نشرت أمس الأحد، أول عقد “زواج تجربة”، في مصر، مما أحدث جدلاً واسعاً في مختلف الأوساط المصرية.

وعلى صعيد منفصل، كشف فنان مصري شهير عن قراره اعتزال الغناءفي الملاهي الليلية بعد قام بأداء فريضة الحج قبل سنوات، مشيرًا إلى أنه شعر براحة نفسية كبيرة مكنته من اتخاذ قراره.

وقال الفنان حلمي عبد الباقي خلال استضافته في إحدى القنوات التلفزيونيةإنه على الرغم من العائد المادي الكبير الذي كان يحصل عليه من الغناء في الملاهي الليلية إلا أنه اتخذ قرارًا لا رجعة فيه.

وأكد بأنه لم يعتزل الساحة الغنائية بقدر ما يشعر بالإحباط بسبب سياسة الإعلام الذي لم يقم بإذاعة حفلات الفنانين المصريينرغمًا عن تقديمه حفلات جميلة جدًا، وفقًا لموقع (في الفن).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.