دولار البدل الداخلي يُخفضه المركزي السوري 25 ليرة سورية

دولار البدل الداخلي يُخفضه المركزي السوري 25 ليرة سورية
0

أصدر البنك المركزي في سوريا اليوم الثلاثاء سعر صرف دولار البدل الداخلي بالليرة السورية مُخفَّض بـ 25ليرة سورية عن سعره السابق.

ووصل سعر صرف دولار البدل الداخلي، للراغبين بدفع بدل الخدمة الإلزامية لمن يعيش على الأراضي السورية 2525 ليرة سورية بعد أن كان 2250 ليرة سورية.

ونوَّه بيان المصرف المركزي السوري أن المستفيدين من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 بالليرة السورية هم من لديهم خدمات ثابتة والطيارين الذين خدموا لمدة خمسة سنوات لدى السورية للطيران.

وأكد المركزي السوري أن دفع البدل الداخلي سواء بالدولار أو اليورو أو العملة السورية يتم في فروع المصرف المركزي بكافة المحافظات السورية، بحسب أوقات الشام.

وأشار البيان أن الدفع باليورو يتم احتسابه وفقاً للنشرة التقاطعية الصادرة عن البنك المركزي السوري بشكل يومي.

ويتم دفع البدل الداخلي كامل وليس على دفعات، كما أن المصرف المركزي لا يبيع الدولار أو اليورو بهدف دفع البدل الداخلي، ويمكن تفويض شخص لدفع البدل عن المكلف بالخدمة بشرط إحضار كتاب من شعبة التجنيد.

وفي سياق متصل، أشارت الباحثة الاقتصادية والوزيرة السابقة لمياء عاصي أن تحديد سعر صرف دولار البدل الداخلي سيتسبب بأضرار وآثار سلبية على الاقتصاد السوري.

واعتبرت الباحثة الاقتصادية أن تحديد سعر دولار البدل الداخلي بـ 2550 ليرة سورية سيكون مرجعية للسوق السوداء.

وأضافت عاصي في تصريحها: “لن نتوقع انخفاض للدولار عن هذا السعر، يعني هو اعتراف غير مباشر بالسعر الذي فرضته(السوق السوداء)”.

وأردفت عاصي: “مع أن المركزي لطالما وصفه بالوهمي ولمسنا هذا التأثير على سوق الصرف من اليوم الأول”.

كما ونبَّهت عاصي من مخاطر تعدد أسعار الصرف المنتشر في سوريا كسعر صرف دولار البدل ودولار الحوالات ودولار السوق السوداء.

وعللت عاصي السبب بأن ذلك سيؤثر على إيرادات الخزينة وأهم الأسباب توجه المتعاملين إلى السوق السوداء أو السوق اللبنانية لتصريف الحوالات الخارجية.

كما أن ذلك سينعكس على أسعار البضائع في الأسواق المحلية وسيزيد من هشاشة قيمة الليرة السورية أمام الدولار.

وللعلم فإن البنك المركزي السوري حدد السعر الوسطي لدولار الحوالات 1256 ليرة سورية، وسعر صرف دولار البدل الداخلي 2550 ليرة سورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.