دول عربية تدين تفجير تونس : عمل إرهابي مستنكر

التفجير الإرهابي بمحيط السفارة الأميركية بالعاصمة التونسية / En24 News
0

أصدرت عدة دول عربية بيانات نددت بمواجبها بالتفجير الإرهابي الذي استهدف المدنيين على مقربة من السفارة الأميركية في العاصمة التونسية، أمس الجمعة، مما أدى لمقتل ضابط شرطة وإصابة خمسة آخرين من بينهم مدني.

وجددت عدة دول عربية تأكيدها على رفض كافة أشكال الإرهاب، في الوقت الذي قالت فيه وزارة الداخلية التونسية إن شخصين، وصفتهما بـ”الإرهابيين”، استهدفا، صباح الجمعة، دورية أمنية في منطقة البحيرة 2، بالشارع المقابل للسفارة الأميركية، وذلك بتفجير نفسيهما.

رفض الإرهاب

وفي بيان عبر “تويتر”، أعربت الخارجية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي.

وجددت الوزارة وفقًا لا ذكرته وكالة (الأناضول) للأنباء “التأكيد على موقف المملكة الرافض لكافة أشكال التطرف والعنف والإرهاب، ووقوف المملكة إلى جانب الجمهورية التونسية الشقيقة في مواجهة كل ما يعكر صفو أمنها واستقرارها”.

عنف وتطرف

وكانت مصر من بين عدة دول عربية أبدت إدانتها للتفجير الإرهابي، معربة عن إدانتها الهجوم بأشد العبارات، وعبرت في بيان لخارجيتها عن “خالص تعازي مصر إلى تونس وأسر الضحايا، وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين”.

كما أكدت “رفضها التام لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف، وتضامنها مع تونس في مواجهة آفة الإرهاب البغيضة”.

قطر والإمارات

ومضت بيانات عدة دول عربية في رفضها للحادث الإرهابي، حيث أعربت قطر كذلك عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير، وجددت، في بيان لخارجيتها، موقفها “الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب”.

وعبر البيان عن تمنيات دولة قطر للجرحى بالشفاء العاجل.

دولة الإمارات لم تتأخر أيضًا في إدانة الهجوم الانتحاري بشدة.

وأعربت في بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، عن “استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم جميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية”.

مكافحة الإرهاب

من جانبها، أدانت الخارجية البحرينية التفجير، مؤكدة في بيان، وقوف المملكة “إلى جانب الجمهورية التونسية الشقيقة في جهودها الرامية لمكافحة العنف والتطرف والإرهاب“.

وأضافت الوزارة أنها إذ “تعرب عن تعازيها ومواساتها لأهل وذوي الضحية، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي، فإنها تشدد على أهمية تضافر كل الجهود الإقليمية والدولية، من أجل القضاء على الإرهاب بكل صوره، والتصدي لكافة التنظيمات الإرهابية وكل من يدعمها أو يمولها”.

تضامن لبناني يمني

السفارة اللبنانية في تونس أدانت أيضا التفجير الإرهابي، وتقدمت إلى “الحكومة والشعب التونسيين وذوي الشهيد بأحر التعازي، راجية الشفاء للمصابين”، وفق إعلام تونسي.

كما جددت تضامن لبنان مع تونس في جهودها الدؤوبة لمحاربة الإرهاب.

من جهتها، أدانت الخارجية اليمنية، بأشد العبارات، التفجير الإرهابي، وجددت موقف اليمن “الثابت والرافض للتطرف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره”.

وأكدت دعمها وتضامنها مع الحكومة والشعب التونسيين، في مواجهة العنف والتطرف والإرهاب، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

برقة عزاء

أما الكويت، فأدانت التفجير في برقيتيْ عزاء بعث بهما أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى كل من الرئيسين التونسي قيس سعيد، والأمريكي دونالد ترامب.

وأعرب أمير الكويت – في برقيتي العزاء – عن خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحية الحادث الارهابي، متمنيا للمصابين سرعة الشفاء والعافية.

بدوره، أدان الأردن التفجير الانتحاري، مؤكدا في بيان للمتحدث باسم خارجيته ضيف الفايز، تضامن المملكة مع حكومة وشعب تونس في مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى الذي يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار بلادها.

اتصال هاتفي

وفي الجارة ليبيا، أجرى وزير الخارجية بحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، محمد الطاهر سيالة، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التونسي نورالدين الري، “قدم من خلاله تعازيه وتعازي الحكومة الليبية والشعب الليبي للحكومة والشعب التونسي الشقيق في وفاة أحد رجال الأمن في الهجوم”.

ووفق بيان للوزارة عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، أكد سيالة للوزير التونسي وقوف الحكومة الليبية والشعب الليبي إلى جانب أشقائه في تونس والتضامن الكامل معهم.

تضمن جهته، أدان المجلس الأعلى للدولة الليبي التفجير، مؤكدا في بيان، “تضامنه مع الأشقاء في تونس حكومة وبرلمانا وشعبا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.