أمير قطر يصل إلى الجزائر قادماً من تونس في ختام جولته العربية

0

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى الجزائر الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا يلتقي خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بحسب موقع مونت كارلو الدولية.

ووصل الشيخ تميم إلى الجزائر في وقت سابق، قادما من الجارة تونس، حيث أجرى زيارة الاثنين والثلاثاء على رأس وفد رفيع المستوى.

وكان في توديعه بالجناح الرئاسي لمطار تونس قرطاج الدولي رئيس الجمهورية قيس سعيّد وعدد من سامي المسؤولين التونسيين.

يُذكر ان أكّد رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، وأمير دولة قطر ، في تصريح إعلامي مشترك في ختام المباحثات الثنائية التي جرت بين الوفدين التونسي والقطري مساء امس الاثنين، بقصر قرطاج، على تطابق وجهات النظر بين الجانبين.

كما تم خلال الزيارة التباحث حول جملة من القضايا وكانت وجهات النظر بين الجانبين متطابقة حول العديد من القضايا الداخلية الثنائية وكذلك العربية والإقليمية، وفي مقدمتها المسألة الليبية والقضية الفلسطينية، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وبخصوص الملف الليبي، أوضح رئيس الجمهورية أن المباحثات تناولت ضرورة إيجاد حل ليبي ليبي، والتطرق إلى إمكانية دعوة عدد من القبائل الليبية لعقد اجتماع ثان موسع في تونس يكون ممثلا لكل القبائل لوضع حد للاقتتال والحروب والانقسامات.

و استقبل الرئيس الجزائري ووزير الخارجية صبري بوقادوم أمير قطر صباح اليوم بمطار العاصمة الجزائرية.

وأجرى الشيخ تميم بعد وصوله للجزائر محادثات مع الرئيس تبون تناولت “تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك” بحسب بيان سابق لرئاسة الجمهورية.

وتعد زيارة الشيخ تميم بن حمد، الثانية لرئيس دولة منذ انتخاب الرئيس تبون في ديسمبر بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في يناير.

الجزائر وقطر من اكبر منتجي ومصدري الغاز في العالم، كما استثمرت الدوحة بوساطة مجموعة “قطر ستيل” في انشاء مصنع للحديد والصلب شرق الجزائر بطاقة انتاج 4,2 مليون طن سنويا وتكلفة ملياري دولار.

وبدأ أمير قطر الأحد الماضي جولة عربية شملت الأردن ثم تونس وأخيرا الجزائر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.