دياب : لبنان أنفق 4 مليارات دولار خلال 2020 لدعم الغذاء والدواء

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب
0

قال الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، اليوم الجمعة، إن الحكومة اللبنانية صرفت حتى الآن 4 مليارات دولار لدعم السلع الغذائية والأدوية والمواد التموينية مثل الطحين والقمح.

وأشار دياب بحسب وسائل إعلام لبنانية، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إلى أن أي “تحرك لرفع كل الدعم في الوقت الحالي غير مقبول وسيحدث انفجاراً اجتماعياً في لبنان“.

وحمّل دياب مسؤولية رفع الدعم عن المواد، للمصرف المركزي والمسؤولين الداعمينلهذا القرار، مشدداً على رفضه “لرفع الدعم عن الدواء والطحين والمحروقات”.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إنه يأسف لكون مفهوم الدولة في لبنان “استنسابي ولغياب مفهوم ثابت يرسخ فكرة الدولة القوية”.

ويعيش لبنان في الوقت الراهن، توتراً حقيقياً بسبب عدم التوصل إلى حل نهائي فيما يتعلق بتشكيل حكومة جديرة بالثقة، وسط خلافات ما بين الفرقاء السياسيين اللبنانيين حول الحقائب الوزارية.

لكن حقيقة الأمر أن المواطنين اللبنانيين ذوي الدخل المحدود يشعرون فعلاً بالخطر بالمدقع حولهم، لاسيّما وأن هناك شائعات تفيد بأن هناك نية لرفع الدعم عن المواد الغذائية والمحروقات والأدوية.

إلى ذلك، حذر سعد الحريري الرئيس السابق للحكومة اللبنانية، من نشوب حرب أهلية في بلاده، نتيجة غياب الحل السياسي، وفي ظل الاستقواء بالسلاح، على حد قوله.

وفي مقابلة تلفزيونية قال الحريري وفقا “للعربية” “إن البلاد انكشفت على مختلف الاحتمالات الأمنية، ولا يمكن نجاح أي دستور في ظل فرض الأحزاب للأمور بقوة السلاح.

وأضاف الحريري “أن من لديه فائض قوة يستخدمه لفرض معادلات يرفضها اللبنانيون”.

مشيرا إلى أن خطر الحرب الأهلية بات واردا مع ما يحصل من تسليح ومع انتشار العروض العسكرية كما حدث في “بيروت وبعلبك – الهرمل” وهو ما يعني انهيار الدولة.

وفي السياق استطاعت قوى الامن الداخلي اللبناني قتل مجموعة من 15 مسلح تسللت من تل كلخ الى الهيشة شمال لبنان وتم رصدها ومداهمتها وتدخلت في الاشتباك مغاوير الجيش اللبناني.

وجاء في البيان: في إطار متابعة شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لمنفذي جريمة كفتون، تمكنت هذه الشعبة من تحديد هوية الفاعلين وعددهم 4 اشخاص، والذي تبين انهم جزء من خلية تعمل لصالح تنظيم داعش في لبنان.

وبنتيجة المتابعة الاستعلامية والميدانية، تمكنت شعبة المعلومات من تحديد هويات جميع اعضاء المجموعة الإرهابية وعددهم أكثر من 15 شخصاً، يعملون تحت امرة السوري (م. ح)، بحيث اوقفت 3 من اعضاء المجموعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.