رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السودان غداً الثلاثاء

0

يزور رئيس الوزراء الاثيوبي الدكتور آبي أحمد، العاصمة السودانية الخرطوم، غداً الثلاثاء، لعقد لقاء مع القيادات السودانية حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً فقط.

ومن جانبة اثني رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ان زيارة رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي على أهمية الزياره لدى الطرفين، مؤكداً على اهمية البحث في القضايا العالقه ومن ضمنها قضية سد النهضة التي تؤثر وبشكل كبير على الجانب السوداني، وفقا لموقع صحيفة الانتباهه.

كما وتسلم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم، اوراق اعتماد السفير الإثيوبي لدي السودان يبلتال أميرو في القصر الجمهوري والذي قدم أوراق إعتماده سفيرا لبلاده لدى الخرطوم.

ومن جانبة صرح السفير يبلتال أميرو بأن اللقاء مع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، كان مثمرا حيث بحث الطرفي العلاقات الثنائية بين أثيوبيا والسودان في المجالات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية، بالإضافة إلى خلافات سد النهضة، كما واثني السفير بترحيب عبدالفتاح البرهان بزيارة رئيس مجلس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد غدا، مؤكداً على أهميته الزياره للطرفين.

ومن جانبه، هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الإثيوبيين على بدء المرحلة الثانية من سد النهضة، كما واعرب عن امتنانه لقيادة سد النهضة ، حيث قال عبر تغريدة في “تويتر”: “امتنان كبير لقيادة سد النهضة وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين الذين حققوا معالم مهمة وأحرزوا التقدم في المشروع”.

وناشد آبي الإثيوبيين بدعم المرحله الثانيه لسد النهضة بشتى الوسائل، وغرد حول ذلك: “الآن ينتظرنا جميعا العمل الرئيسي في المرحلة التالية، وبالتالي ندعو جميع أصحاب المصلحة والمواطنين إلى تقديم الدعم بجميع الوسائل المختلفة”.

ومن جانبه، أشار المدير العام لمشروع سد النهضة كيفلي هورو إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75% فيما وصل إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن 120 مليار بر إثيوبي أي قرابة 3 مليار 287 مليون 671 ألف دولار أمريكي.

كما وأوضح أن التكلفة المالية التي خصصت لبناء السد كانت 78.3 مليار بر إثيوبي، لكنها تجاوزت هذا المبلغ لتصل إلى 160 مليار بر ( 4 مليار و383مليون 561 ألف دولار).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.