رسميًا.. أمير قطر حضورًا لأعمال القمة الخليجية في السعودية

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد (إرشيفية) \ The National
0

في خبر عاجل أوردته وسائل إعلام رسمية قطرية، مساء الإثنين، قالت فيه إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيشارك في القمة الخليجية في السعودية المزمع عقدها يوم غدٍ الثلاثاء.

وتنطلق في مدينة العلا التاريخية في المملكة العربية السعودية غدًا الثلاثاء القمة الخليجية الـ 41 في قاعة “مرايا”، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، قدم دعوة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لحضور القمة الخليجية.

وتناقش القمة بشكل رئيسي ملف العلاقات مع إيران وبرنامجها النووي والشراكات الاستراتيجية الإقليمية والدولية، والتعاون الاقتصادي الخليجي.

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن القمة الخليجية ستكون جامعة وموحدة للصف وستترجم تطلعات القادة في التضامن ومواجهة تحديات المنطقة.

وصرح ولي العهد السعودي “أن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا”. بحسب واس.

وأضاف “أن سياسة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية وتسخير كافة جهودها لما فيه خير شعوبها وبما يحقق أمنها واستقرارها”.

بدوره وأكد الأمين العام لمجلس التعاون، نايف فلاح الحجرف، أمس الأحد، أن انعقاد الدورة في «العلا التاریخیة» على الرغم من الظروف الاستثنائیة التي یمر فيها العالم یؤكد حرص القادة على الحفاظ على مجلس التعاون، كمنظومة متماسكة قادرة على تجاوز الصعوبات والتحدیات، وتعزیز مسيرته التكاملیة في المجالات كافة.

في الأثناء، صرَّح الشيخ أحمد ناصر الصباح، وزير خارجية الكويت، الاثنين أنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر.

 ويأتي اتفاق فتح الأجواء والحدود بين البلدين بعد أزمة دامت أكثر من ثلاث سنوات بين دول الخليج.
ونقل التلفزيون الكويتي كلمة وزير الخارجية الكويتي والتي جاء فيها: “بناء على اقتراح (أمير الكويت) الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح فقد تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر اعتبارا من مساء اليوم”.

وأوضح أن أمير الكويت أجرى اتصالين مع ولي العهد السعودي وأمير قطر، لتأكيد الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.