رفضاً لصفقة القرن..تحضيرات فلسطينية لمسيرات مساء اليوم

نتنياهو وترمب المصدر بي بي سي
0

بدأت الفصائل الفلسطينية في مخيمات الشمال استعداداتها للقيام بمسيرات غضب داخل المخيمات صباح اليوم، وذلك رفضاً لصفقة القرن التي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء .

وبدأت الفصائل والمنظمات الفلسطينية بالتحضير حيث من المتوقع أن تُقام هذه المسيرات مساء اليوم الأربعاء على أن تكون حاشدة .

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن عن خطته التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، متعهداً بأن تظل القدس عاصمة “غير مقسمة” لإسرائيل .

واقترح ترمب إنه لن يجبر أي إسرائيلي أو فلسطيني على ترك منزله، مضيفاً بأن خطته “قد تكون الفرصة الأخيرة” للفلسطينيين” على حد تعبيره .

ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطة المقترحة من قبل الرئيس الأمريكي قائلاً: “رفضنا خطة ترمب منذ البداية ولن نقبل بدولة دون القدس” .

وأكد عباس أن خطة ترامب “لن تمر وستذهب إلى مزبلة التاريخ”.

ومنذ الإعلان الأمريكي عن موعد الكشف عن صفقة القرن كانت عدة أطراف فلسطينية قد رفضتها بصورة قاطعة حيث اعتبرت حركة فتح أن ترامب استخدم الصفقة، في إطار دعمه لنتانياهو في الانتخابات الإسرائيلية، التي ستجري في مارس القادم .

 و وصف صائب عريقات بحسب موقع “بي بي سي“، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الخطة الأمريكية ب “احتيال القرن”، وذلك رفضاً لصفقة القرن .

وفي السياق قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إن “بنود الصفقة ليست سوى تكريس لنظام الأبرتهايد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ولتدمير أي فرص للسلام في المنطقة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.