وزير الطاقة الروسي يبحث مع نظيره الإيراني التعاون ضمن “أوبك+”

0

ذكرت رويترز ان وزارة الطاقة الروسية قالت فى بيان إن وزير الطاقة، ألكسندر نوفاك، بحث بالهاتف مع وزير النفط الإيرانى، بيجن زنغنه، اليوم الإثنين، التعاون فى إطار مجموعة “أوبك+”.

 أضافت الوزارة أن المسئولين تناولا أيضًا حالة أسواق النفط العالمية، كان الكرملين قد أكد، الخميس الماضى، إن روسيا لم تبت بعد في تمديد اتفاق مبرم مع أوبك ومنتجي نفط آخرين لخفض إنتاج الخام.

 قال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا ستعلن موقفها بشأن اتفاق جديد لتحالف أوبك+ في الوقت المناسب، وينتهي الاتفاق الحالي فى نهاية مارس، كان وزير الطاقة بقازاخستان، قال، الأربعاء، إن روسيا وقازاخستان ستنسقان التوصل إلى موقف مشترك بشأن تخفيضات.

كان الكرملين قد أكد، يوم الخميس الماضى، إن روسيا لم تبت بعد في تمديد اتفاق مبرم مع أوبك ومنتجي نفط آخرين لخفض إنتاج الخام.

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا ستعلن موقفها بشأن اتفاق جديد لتحالف أوبك+ في الوقت المناسب، وينتهي الاتفاق الحالي فى نهاية مارس.

وتحاول السعودية ذات الصوت القوي في أوبك إقناع روسيا بالانضمام إلى تخفيضات أكبر لإنتاج النفط.

وقالت موسكو إنها ستكشف عن موقفها إزاء هذا المقترح خلال الأيام المقبلة.

وقال إن روسيا ستنتج 560 مليون طن من النفط (11.25 مليون برميل يوميا)، بما يشكل ارتفاعا قياسيا، و737 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2019.

ويفوق إنتاج العام الجاري بذلك إنتاج العام السابق الذي بلغ 555 مليون طن من النفط تقريبا، وهو معدل شكل وقتها أعلى متوسط سنوي لما بعد العهد السوفياتي.

وأضاف أن مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 سيكتمل قريبا لكن المقابلة سُجلت قبل توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قانون عقوبات يشمل الشركات التي تساهم في مد خط الأنابيب.

كما أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، أنه لا نية لدى أوبك وحلفائها لتأجيل اجتماعهم المقرر شهر مارس المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.