روني الفا: الأزمة اللبنانية بدأت منذ مئوية لبنان الكبير

روني الفا: الأزمة اللبنانية بدأت منذ مئوية لبنان الكبير
0

تعقيباً على التقلبات السياسية التي يمر بها لبنان، أكد روني الفا، أن أزمة لبنان تعود للمئة سنة الماضية والمعروفة بمئوية لبنان الكبير.

وبحسب ما ورد على قناة العالم، فقد أكد الإعلامي والكاتب السياسي، روني الفا أن التقلبات السياسية التي يعيشها لبنان منذ بدأ مئوية لبنان الكبير ماهي إلا أزمة تحمل صيغة طائفية بمجملها.

وأضاف الفا، أن بعض الطوائف في لبنان بدأت تعتقد أنها المؤسسة وعقدت تحالفات مع فئات طائفية أخرى للاتفاق على منظومة الحكم في لبنان مما أدى لنشوب أزمة تعايش على المدى الطويل بين اللبنانيين.

هذا وأشار روني الفا إلى أن: ” كلنا نتذكر ما كان يسمى في النظام ما قبل الطائف بالمارونية السياسية وهذا مفهوم سياسي فلسفي اخذ حيزاً كبيراً من التحليل والتفسير والتفلسف والإجتهادات حيث الصقت بهذه المارونية السياسية تهم منها موضوعية ومنها سياسية بحتة مفادها أن السياسية المارونية ابتعلت الطوائف الآخرى وعقدت اتفاقات فرعية وجزئية ومحورية مع طائفة او طائفتين خلال ممارستها لهذا الحكم واقصت اطراف وفئات آخرى وادت الى تزايد النقمة الطائفية”.

وفي الشأن اللبناني، سجلت وزارة الصحة اللبنانية، الجمعة، تسجيل 2136 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منها 2110 حالات محلية و26 وافدة، ليترفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 168 ألف و69 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي، تسجيل 14 حالة وفاة جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1367 حالة.

كما أشارت إلى تسجيل 1070 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 421 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 118 ألف و947 حالة.

وأعلن لبنان في وقت سابق اليوم، تسجيله أول حالة من الطفرة الجديدة من فيروس كورونا، حيث ظهرت الإصابة لدى مسافرة قادمة من العاصمة البريطانية لندن.

وأوضح وزير الصحة في لبنان عبر تغريدة له على “تويتر” أن المصابة دخلت لبنان بتاريخ الحادي والعشرين من ديسمبر الجاري.

وبدوره حث وزير الصحة في لبنان القادمين من المملكة المتحدة ومن خالطوا المسافرة بالتنبه واتباع الإجراءات الوقائية المطلوبة والموصى بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.