زاخاروفا تدعو الى التوقف عن اطلاق التصريحات الفارغة حول سوريا

زاخاروفا تدعو الى التوقف عن اطلاق التصريحات الفارغة حول سوريا
0

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على ضرورة التوقف عن تعطيل محاولات حل الأزمة السورية عبر التصريحات السياسية الفارغة.

وأكدت زاخاروفا على ضرورة تعزيز الجهود الدولية للوصل الى حل في سوريا، وذلك وفق بيان صدر عنها ردا على تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص الى سوريا جويل رايبورن.

حيث صرح رايبورن في وقت سابق أن “سورية وروسيا تحاولان تعقيد عمليات مكافحة الإرهاب“.

وقالت زاخاروفا في بيانها: “ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها توجيه مثل هذه الاتهامات للجيشين السوري والروسي في إطار الحملة الشعواء التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها بتكرار نسخ الهجمات والأخبار المفبركة في هذا الاتجاه“.

وأبدت زاخاروفا استعداد روسيا للحوار مع جميع الدول الإقليمية والدولية بغية وصول الى حل في سوريا، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254

وأضافت زاخاروفا أن هجمات الإرهابيين في ادلب لم تتوقف مؤكدة ان روسيا مستمرة في مكافحة الإرهاب في سوريا حتى القضاء عليه.

وأشارت زاخاروفا إلى أن “تعزيز الديناميكية الإيجابية في تطور الوضع في سورية على الأرض “يثير القلق لدى أولئك الذين يصرون على سياساتهم العدائية ضد سورية.

يان مشترك بين دمشق وموسكو لعدم نشر أسلحة في الفضاء

صرَّحت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة عن توقيع بيان مشترك مع دمشق بخصوص أن لا تكونا من المبادرين  لنشر أسلحة في الفضاء.

وجاء في بيان الخارجية الروسية أنه: “وقع وزيرا خارجية روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية، سيرغي لافروف وفيصل مقداد، في 17 كانون الأول/ ديسمبر، بيان مشترك بشأن عدم نشر الأسلحة الأولى في الفضاء (NPOK)”.

وأضافت الخارجية بحسب سبوتنيك: “في بيان مشترك أكدت روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية على ضرورة إبرام معاهدة دولية تحظر نشر واستخدام الأسلحة في الفضاء، ودعوا الدول غير المشاركة في المبادرة (NPOK) إلى النظر في إمكانية الانضمام الكامل إليها”. 

وشددت وزارة الخارجية الروسية على أن هذه المبادرة تُعد مؤشر سياسي مهم يُسهم في ضمان الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة للجميع.

كما أنه يضمن زيادة القدرة على التنبؤ وإطالة مدة نشاط الدول المعنية باكتشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.