زلزال ثان يضرب محافظة أذربيجان الغربية غربي إيران

زلزال ثان يضرب محافظة أذربيجان غربي إيران / Bloomberg
0

ضرب زلزال ثان بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر، اليوم الأحد، محافظة أذربيجان الغربية غربي إيران، وشعر به سكان ولاية “وان” شرقي تركيا.

وأفاد بيان صادر عن مركز الزلازل في جامعة طهران أن مركز الزلزال وقع في منطقة “زر أباد” بمدينة خوي على عمق 28 كم تحت الأرض، في الساعة 19.30 بالتوقيت المحلي، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وصباح اليوم، ضرب زلزال بقوة 5.7 درجات منطقة كوتور في محافظة أذربيجان الغربية. ووقع الزلزال على عمق 6 كلم.

وأعلنت السلطات الإيرانية، في بيان، أن الزلزال أسفر عن إصابة 25 شخصا، وخلف أضرارا مادية في 43 قرية.

فيما، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، وفاة 9 مواطنين وإصابة 37 آخرين جراء الزلزال.

المنطقة الحدودية

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالًا قوته 5.7 درجة ضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد.

وأوضح مركز الزلازل الإيراني، أنّ الزلزال وقع في تمام الساعة التاسعة و24 دقيقة صباح اليوم بالتوقيت المحلي على عمق 6 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وذكر المركز أن الهزة الأرضية كان على عمق خمسة كيلومترات. وأثر الزلزال على 43 قرية في تركيا التي لها تاريخ من الزلازل القوية.

وقال مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي “أُرسلت فرق الإنقاذ إلى المنطقة، ولم ترد لدينا إلى الأن أي أنباء عن أضرار أو خسائر في الأرواح في المنطقة وهي غير مأهولة بالسكان وتقع في إقليم أذربيجان الغرب”.

بدوره أوضح وزير الداخلية التركي أن الزلزال الإيراني أسفر عن مصرع 9 أشخاص أتراك بينهم 3 أطفال بقضاء “باش قلعة”، في وان، حسب معلومات أولية .

وذكر صويلو، أن فرق إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وصلت إلى المنطقة، وأن أعمال البحث والإنقاذ وتفقد الأضرار مستمرة في عدد من القرى الموجودة بها.

وفي سياق متصل قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، في بيان، أن زلزال إيران أدى إلى إصابة 21 شخصا في وان.

وفي سياق متصل قال مركز دراسة الزلازل التابع لمعهد الجيوفيزياء في جامعة طهران “الأحد”، يقع مركز الهزة الأرضية في محافظة أذربيجان الغربية على بعد أقلّ من عشرة كيلومترات من الحدود مع تركيا وعلى عمق ستة كلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.