سجن صحفي لـ 5 أعوام بعد أن كشف عن فساد بلدية طهران

الصحفي الذي حُكم عليه بالسجن المصدر إرم نيوز
0

أصدرت ”محكمة الثورة الإيرانية“ مساء أمس “الثلاثاء” حكماً قضائياً بسجن الصحافي ياشار سلطاني، رئيس تحرير موقع ”معماري نيوز“ الإخباري، لمدة خمسة أعوام على خلفية نشره لوثائق تتعلق بفساد كبير من قبل الحكومة الإيرانية في بلدية طهران .

وكان سلطاني قد اعتقل في العام 2016، بعدما نشر تحقيقاً يظهر فيه حجم الفساد الكبير في بلدية العاصمة طهران التي كان يترأسها محمد باقر قاليباف في ذلك الوقت، والذي يعتبر القائد الأسبق للقوة الجوية للحرس الثوري الإيراني.

و قاليباف حالياً يشغل منصب عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، ومن أبرز قادة التيار الأصولي المتشدد، ويعول عليه أن يكون مرشحاً للانتخابات الرئاسية في العام 2021 .

وشغل قاليباف سابقاً وظيفة قائد في سلاح الجو للحرس الثوري من عام 1997 – 2000، ورئيس الشرطة الإيرانية في الفترة من 2000 – 2005، وترشح عدة مرات للانتخابات الرئاسية، لكنه خسرها أمام منافسيه .

الجدير بالذكر فإنه في الخامس من سبتمبر من العام 2016، أقدمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران على حجب موقع ”معمار نيوز“ بأمر من السلطات القضائية، بعد استدعاء مدير الموقع الصحفي سلطاني من قبل محكمة طهران المعنية بقضايا الصحافة ووسائل الإعلام في البلاد .

وكان ياشار سلطاني قد كشف في تحقيقه عن قضايا اختلاس وفساد مالي كبيرة في بلدية طهران بحسب ” إرم نيوز “، مشيراً إلى أن ”الأمين السابق للعاصمة طهران محمد باقر قاليباف باع 200 من عقارات تملكها البلدية شمال طهران بقيمة سوقية تتجاوز 800 مليون دولار بأقل من نصف السعر وبالتقسيط إلى 150 مسؤولاً ونائبا في البرلمان“ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.