سعد اميغيب: “اجتماع غدامس الإنجاز الوحيد الذي يحسب للبعثة الأممية”

اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة في غدامس مصدر الصورة عين ليبيا
0

قال عضو مجلس النواب سعد امغيب ، “أستطيع أن أقول إن اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة في اجتماع غدامس مساء أمس هو الانجاز الحقيقي والوحيد الذي يٌحسب للبعثة الأممية منذ توليها الملف الليبي”.

وفي منشور على حسابه الرسمي بموقع “فيس بوك”، اعتبر سعد اميغيب أن ذلك الإنجاز يُحسب “إذا تم تنفيذ كل بنود إتفاق جنيف دون استثناء أو تأجيل تنفيذ أي بند”، بحسب “أخبار ليبيا”.

يذكر أن اللجنة العسكرية المشتركة اختتمت اجتماعاتها في “غدامس” الليبية مساء أمس الثلاثاء، برعاية الأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن المبعوثة الأممية في ليبيا ستيفاني ويليامز، كشفت عن توصل وفدا اللجنة العسكرية المشتركة إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقالت ستيفاني ويليامز في ختام محادثات “غدامس”  “”تم التوافق وبروح المسؤولية على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا”، بحسب “سكاي نيوز”.

موضحة أن اللجنة العسكرية المشتركة اتفقت على 12 بنداً لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، كما أشارت ويليامز إلى أن أبرز هذه البنود تمثلت في تشكيل لجنة فرعية لمتابعة مغادرة القوات الأجنبية من البلاد.

وكان قد حُدد مدة 90 يوماً لمغادرة كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

هذا وقد عقدت اللجنة الأمنية الليبية المشتركة، أول اجتماع لها داخل ليبيا ، الأمر الذي يؤشر إلى أن هناك أمل يلوح في الأفق لانفراج الأزمة الليبية.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت أن اللجنة اجتمعت لأول مره في مدينة “غدامس” جنوب غربي طرابلس، وسيكون ذلك من الإثنين وحتى الأربعاء.

وفي الشأن الليبي، فقد أعلنت دولة روسيا تأييدها الكامل لـ”خروج جميع المرتزقة الأجانب من ليبيا”.

حيث ذكر فاسيلي نيبينزيا المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي، عن أنه يعتقد بأن الليبيين سيكونوا في غاية السعادة، إذا غادر المرتزقة الأراضي الليبية، يحسي “أخبار ليبيا”

كما قال نيبينزيا “نحن نعلم أن مرتزقة يستقدمون إلى ليبيا إضافة إلى شركات خاصة من دول دأبت على اتهام دول أخرى بإرسال مرتزقتها إلى ليبيا، ناهيك عن قوات أجنبية على الأراضي الليبية”.

ومن جانبه رحب مجلس الأمن الدولي باتفاق وقف إطلاق النار بين الفرقاء الليبيين، الموقع في جنيف في الـ23 من أكتوبر الجاري، ويدعو للتطبيق الكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.