سعيد : تونس بحاجة لـ ” لقاح ” سياسي جديد

قيس سعيد
0

أشار قيس سعيد الرئيس التونسي إلى ضرورة إعطاء لقاح ” خاص ” للطبقة السياسية في البلاد ، من أجل إعادة الحياة و العافية إلى عروقها .

حيث قال سعيد في كلمة له “أن سنة 2020 هي سنة غير مأسوف عليها، لما شهدته البلاد خلالها من مصاعب على المستويات الصحية والاجتماعية والسياسية”.

و بين الرئيس أن الحوار الوطني الذي أطلقته الحكومة في وقت سابق يحتاج لإشراك الشباب التونسي في تطلعاته و أفكاره ، وفقاً لروسيا اليوم .

كما شكر في كلمته المؤسسات الصحية و القطاعات الرديفة في مواجهة جائحة كورونا العالمية ، و كافة المؤسسات الأمنية و العسكرية و الحكومية و غيرها ، متمنياً عام جديداً سعيداً .

وفي سياق آخر ، أعلن فوزي مهدي وزير الصحة في تونس عن قرار يقتضي بإلغاء احتفالات الأعياد و رأس السنة ، وتمديد حالة الحظر الجزئي حتى منتصف الشهر القادم .

حيث نقلت وكالة أناضول عن الوزير مهدي قوله أن  “اللجنة  الوطنية لمجابهة فيروس كورونا  قررت مواصلة تطبيق الإجراءات العامة المتخذة بتاريخ 6 ديسمبر / كانون الأول إلى غاية يوم 15 يناير / تشرين الثاني 2021″.

و أوضح أيضاً أن التنقل بين الولايات ممنوع ، إضافة إلى إقامة الحفلات و التجمعات ( العامة و الخاصة ) و التظاهرات بأنواعها .

هذا و يذكر أن اللجنة كانت قد قررت بداية الشهر الحالي ، تمديد الحظر الجزئي حتى تاريخ 30 ديسمبر / كانون الأول الحالي ، كما أعلنت الوزارة في بيان لها عن قيامها برصد 1605 إصابة جديدة ، إضافة إلى 38 حالة وفاة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الأخيرة .

هذا وكان قد أفاد وزير الصحة ، منذ يومين ، بأن الوضع الصحي “الوبائي” في البلاد مستقر و تحت السيطرة ، داعياً المواطنين إلى ضرورة تطبيق المزيد من البروتوكولات الصحية، بحسب “موازييك”.

وصرح الوزير قائلاً “لابد أن يعي المواطن أنّه مسؤول عن حماية نفسه وعائلته من خلال احترام البروتكولات الصحية” ، مؤكداً على أن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل اللجنة العلمية في تونس، تتغير وفقاً لتطور الدراسات حول فيروس “كورونا” .

وفي وقت سابق أشار مهدي من خلال كلمة له في مجلس النواب، إلى أن الوضع الوبائي في تونس يشهد ارتفاعًا كبيرًا لعدد حاملي الفيروس والوفيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.