سوريا .. تجار الأزمة احتكروا حتى اسطوانات الأوكسجين

سوريا تجار الازمة يحتكرون الأوكسجين
0

قام العديد من السوريين باحتكار أسطوانات الأوكسجين في سوريا لبيعها بسعر مضاعف حيث بلغ سعر الأسطوانة الواحدة منها، حوالي 700 ألف ليرة سورية ليزيدوا في ذلك من معاناة الشعب.

والسبب في ارتفاع الاسعار حسب ماجاء في موقع بزنس تو بزنس، لا يعود فقط إلى الحكومة السورية أو إلى التجار وإنما إلى المواطنين الذين يشترون الإسطوانات وهم ليس لديهم مريض يحتاجها.

ارتفاع اسعار إسطوانات الاوكسجين في سوريا

طال ارتفاع الأسعار مؤخراً، حتى أسطوانات الأوكسجين مع زيادة الطلب عليها، نتيجة خطر فيروس كورونا، ليصل سعرها إلى 700 ألف ليرة بعد أن كان بين 25 إلى 50 ألف ليرة سورية قبل أزمة الكورونا.

وأكد التجار أن سبب الارتفاع يعود إلى ن زيادة الطلب على الأسطوانات خلال فترة العيد أدى لارتفاع ثمنها، وجميع أسطوانات الأوكسجين المباعة مستوردة من الصين وتقتصر تعبئتها محلياً بالأوكسجين.

وما حدث في تفجير لبنان وتأثّر المرفأ بذلك أخر وصول كميات مستوردة من الصين، ما سبب شبه نفاد في الأسطوانات بالسوق وجعل أغلب التجار يرفعون ثمنها.

جهود شباب سوريين لتأمين الأوكسجين

مع بداية أزمة كورونا عمل فريق من الشباب المتطوعين على تأسيس فريق يحمل اسم (عقمها) يهدف إلى مساعدة المحتاجين لأي استشارات صحية أو إسطوانات أكسجين أو معاينات طبية، على نطاق واسع، مع انتشار فيروس كورونا في سوريا .

ويعمل الفريق على تأمين أسطوانات الأكسجين بشكل مجاني، وعن معاينة الطبيب المنزلية فإن تكلفتها تبلغ 4 آلاف ليرة لأي شخص قادر على الدفع، أما الأشخاص غير القادرين فتكون المعاينة مجانية.

كما يتعاون عدد من الأطباء من مختلف الاختصاصات مع فريق “عقمها” بهدف تقديم الاستشارة الطبية على الهاتف، والمعاينة المنزلية الطبية ضمن دمشق، والمناطق القريبة في منزل المريض عند الحاجة.

وطالب الأطباء، من كافة أطياف الشعب في سوريا بارتداء الكمامات والالتزام بالإجراءات الوقائية، مشيرين إلى أن الأولوية لحالات الفحص المنزلي العاجل، ومن ثم للحالات البسيطة.

وخصص الفريق الطبي الأرقام التالية من أجل الاستشارة الطبية ( 0988319439 – 0998480354).

كما توفر المجموعة خدمة التعقيم المنزلي، بشكل مجاني لغير القادرين، وأما القادرين على الدفع، فستكون المبالغ من أجل تعبئة وشراء أسطوانات الأكسجين، ومصاريف الفريق.

إطلاق أول منفسة صناعية في سوريا

قال رئيس اتحاد غرف الصناعة في سوريا فارس الشهابي ، إنهم أنجزوا نموذجين من المنفسة (أمل)، وسيتم منح أحدهما إلى الحكومة مع كامل معلوماته وأسراره لتطوره حسب المعايير التي وضعتها، بينما سيبقون النموذج الآخر في الغرفة للبحث العلمي والتطوير.

الشهابي وخلال منشور له بالفيسبوك، أضاف أنه تمت عرقلتهم من قبل بعض الجهات بالجامعة في سوريا ، وبأماكن عديدة أخرى، يقول: «وكأننا ارتكبنا إثماً أو معصية»، مؤكداً أنه لا نية لديهم لجني الأموال من وراء المنافس، إنما كان الهدف تحفيزي علمي وأضاف شهابي أنه لا يعتب على وزارة الصحة لوضعها معايير عالمية حديثة، إنما يعتب على من عرقل الجهود منذ البداية.

ارتفاع معدل الإصابات بكورونا

في هذا السياق أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل العدد إلى 1593 مصاب في كافة أنحاء الجمهورية العربية السورية.

وتسود حالة من القلق بين المواطنين في سوريا ، خصوصاً مع ارتفاع أسعار مستلزمات الوقاية منه سواء الطعام اللازم لتقوية المناعة ومواجهة الفايروس، أو من خلال ارتفاع ثمن أسطوانات الأوكسجين، في وقت لن يستطيع غالبية المواطنين شرائها بالأسعار الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.